ابدأ من رمضان.. 5 نصائح تساعدك على الإقلاع عن التدخين

04:10 م الجمعة 18 مايو 2018
ابدأ من رمضان.. 5 نصائح تساعدك على الإقلاع عن التدخين

نصائح للإقلاع عن التدخين في رمضان

إعلان

كتبت - أسماء أبوبكر

الإقلاع عن التدخين خطوة يجد كثيرون صعوبة في البدء فيها، لكن رمضان يعتبر فرصة لاتخاذ هذه الخطوة، خاصة أن مخاطر تناول السجائر تزداد في حالة الإفطار عليها أو تناولها بعد وجبة الفطار مباشرة.

التخلص من النيكوتين

أكد الدكتور وائل صفوت، استشاري الباطنة العامة والتوعية الصحية، أن الجسم يتخلص من النيكوتين خلال 3 أيام من التوقف عن تناول السجائر، لذلك يعتبر رمضان فرصة مناسبة للإقلاع عن التدخين لأن ساعات الصيام تصل إلى 16 ساعة في اليوم ومحاولة الامتناع عن تناول السجائر في الساعات القليلة المتبقية من اليوم لمدة 3 أيام يساعد في التوقف عنها نهائيا.

أوضح استشاري الباطنة العامة أن المدخن يمكن أن يشعر خلال هذه الأيام بالصداع ونقص التركيز لكن بعدها تبدأ خلايا الجسم في إفراز النيكوتين الطبيعي وخلال 3 أسابيع يتخلص من الجانب الإدماني لمادة النيكوتين الموجودة في السجائر، لكن يبقى الجانب النفسي فقط كالاشتياق لتناول سيجارة لكن يمكن التغلب عليه أيضا بمرور الوقت.

نصائح عليك اتباعها

صفوت يقدم عددا من النصائح التي تساعدك في الإقلاع عن التدخين في رمضان، نوضحها فيما يلي:

- الإكثار من السوائل، سواء الماء أو المشروبات الدافئة والعصائر.

- تناول الموز والزبادي والشوكولاتة الداكنة، فهى تساعد على إفراز الجسم لمادة الدوبامين التي يساعد التدخين على إفرازها، ما يقلل من حدة أعراض الانسحاب.

- تناول الخضراوات، خاصة الجزر والطماطم، ويحتوي عصير الطماطم على النيكوتين وبالتالي يعتبر بديل صحي للسجائر.

- تناول التمر هندي والخروب والعرقسوس الذي يساعد على تخليص الجسم من آثار التدخين.

- يمكن تناول بدائل النيكوتين أو أدوية معينة كوسيلة مساعدة للإقلاع عن التدخين لكن لابد استشارة الطبيب أولا قبل اللجوء لذلك.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية