خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خُراج الأذن قد يضر السمع والاتزان.. توجه للطبيب فورا

10:31 ص السبت 11 أغسطس 2018
خُراج الأذن قد يضر السمع والاتزان.. توجه للطبيب فورا

كتبت- أسماء أبو بكر

من الممكن أن يظهر الخُراج في أي مكان بالجسم، من بين هذه الأماكن الأذن، ورغم أنه لا يشكل خطورة كبيرة، إلا أن المشكلة تكمن في احتمالية التأثير على السمع في حالة إهمال العلاج أو عدم استشارة الطبيب.

أسباب متعددة

خُراج الأذن يمكن أن يصيب الأذن الخارجية أو الوسطى أو الداخلية، ووفقًا لدكتور فاروق صفوت، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة القاهرة، فإن أسبابه تختلف من حالة لأخرى، وفي بعض الحالات ينتج عن مضاعفات للالتهابات الفيروسية في الأنف والجيوب الأنفية أو اللوزتين أو الاصابة بنزلة برد شديدة.

أضاف صفوت، أن نزول حمام السباحة رغم وجود ثقب في الأذن من الأسباب التي تؤدي إلى تكون خُراج في الأذن، نتيجة لوصول الماء للداخل.

أعراض ومضاعفات

المصاب بخُراج في الأذن يعاني من ألم شديد فيها، وارتفاع في درجة الحرارة، ضعف السمع إذا وصل لأجزاء داخلية وأصاب عصب السمع، وإذا كان طفلًا صغيرًا فستلاحظ الأم أنه يعبث في صوان الأذن من الخارج باستمرار.

في حالة تجاهل استشارة الطبيب وعدم أخذ العلاج المناسب من الممكن أن ينتشر الخُراج إلى عصب الأذن أو جهاز الأذن الداخلية الأمر الذي يضر بجهاز السمع أو جهاز التوازن بالأذن.

وسائل علاجية

أوصى صفوت بضرورة الكشف المبكر بمجرد ملاحظة الأعراض، لتجنب حدوث المضاعفات قدر الإمكان، موضحًا أن منظار الأذن يساعد في تشخيص الحالة، والعلاج يعتمد على المضادات الحيوية القوية لكن في حالة تأخر المريض ربما يتطلب الأمر تدخل جراحي بسيط لتصريف الصديد المتواجد في تجويف الأذن الوسطى.

أشار صفوت، أنه في حالة وجود الخُراج في الأذن الخارجية يكون من المفيد وضع فتيل بالأذن، هو عبارة عن أدوية معينة توضع في شاش ثم يوضع داخل الأذن لفترة يحددها الطبيب، يساعد في العلاج وتحسن الحالة بدرجة كبيرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية