أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دليلك للوقاية من حساسية الجلد والالتهابات في الصيف

03:05 م الأربعاء 08 أغسطس 2018
دليلك للوقاية من حساسية الجلد والالتهابات في الصيف

كتبت- حسناء الشيمي

تكثر عدد مرات الاستحمام مع دخول فصل الصيف وفي نفس الوقت تكثر الشكوى من الحساسية والالتهابات الجلدية، ولا يدرك البعض أن ذلك يحدث نتيجة اتباعهم بعض العادات الخاطئة عند الاستحمام وعلى رأسها تكراره عدد مرات في اليوم الواحد.

لجوء البعض لاستخدام الماء الساخن في الاستحمام بحجة أنه يعمل على فتح مسام الجلد ويساهم في تنظيف مسام البشرة من أبرز المعتقدات الخاطئة، حيث أوضح الدكتور هاني خلف، أستاذ مساعد أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الأزهر، أن ذلك يعرض الجسم لصدمة بسبب اختلاف درجة حرارة الجسم عن درجة حرارة الماء المستخدم في الاستحمام، ما يعرض الشخص لهبوط في ضغط الدم أو هبوط في الدورة الدموية.

وقال الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، إن الماء الساخن يتسبب في تلف الطبقات الداخلية للبشرة فيسبب ضعف مرونتها وبالتالي يسهل تعرضها للتجاعيد فضلًا عن أنه يتسبب في وجود حروق والتهابات في الجلد.

وأضافت الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة بنها، أن ذلك يتسبب في زيادة معدل التعرق، ما يؤدي إلى ارتباك الغدد العرقية فلا تستطيع التأقلم مع تلك الزيادة فيحدث خللًا ويظهر على الجلد ما يُعرف بحمو النيل، فضلًا عن أنه يتسبب في خلل في الأملاح الموجودة في الجسم، لذا تؤكد أن الأفضل استخدام الماء الفاتر الملائم مع درجة حرارة الجسم والذي لا يسبب حروق في الجلد.

وقدمت سند نصائح للعناية بالجلد أثناء الاستحمام، وهي:

- عند استخدام لوفة الاستحمام يجب تدليك برفق على أن يكون التدليك بحركات دائرية، فذلك يعمل على إزالة الجلد الميت والمساعدة في بناء خلايا الجلد الجديدة، وتنشيط الدورة الدموية في الجلد.

- استخدام الغسول المناسب لنوع البشرة، على أن يكون خالٍ من المواد القلوية للحفاظ على مناعة الجلد ووقايته من المشاكل الجلدية.

- الاستحمام يوميًا وعدم الاستحمام أكثر من مرة في اليوم، للحفاظ على الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجلد، وللحفاظ على البكتيريا المفيدة للجلد.

- الاهتمام بتنظيف ثنايا الجسم ومناطق الاحتكاك التي تتراكم فيها البكتريا، والعرق، والإفرازات ذات الرائحة الكريهة، كمنطقة أسفل الإبط، وبين الفخذين، والسرة، وحلمة الثدي.

- استخدام الماء البارد بعد الانتهاء من الاستحمام بالماء الدافئ، إذ يعمل على تنشيط الدورة الدموية للجسم.

- عدم وضع أي عطور أو كريمات معطرة على الجلد مباشرة لتجنب الإصابة بالالتهابات أو الحساسية.

- تجفيف الجسم برفق عن طريق "الطبطبة".

- استخدام زيت ملطف بعد الاستحمام، وتجفيف الجسم كزيت اللوز الحلو، أو استخدام كريم مرطب خالي من المواد العطرية.

- الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة واستبدالها بالملابس القطنية الفضفاضة.

- اللجوء إلى الكريمات الخالية من الدهون عند تنظيف البشرة الدهنية، أو التي تعاني من وجود حب الشباب والعكس بالنسبة للبشرة الجافة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية