أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تسبب النزيف.. هكذا تتجنب الآثار الجانبية لأدوية سيولة الدم

01:35 م الخميس 17 أكتوبر 2019
تسبب النزيف.. هكذا تتجنب الآثار الجانبية لأدوية سيولة الدم

الاثار الجانبية لادوية سيولة الدم

كتب- أحمد كُريّم:


يلجأ البعض إلى تناول أدوية السيولة لخفض نسبة التجلط وخفض فرص الإصابة بجلطات الدم، في حين يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات خطيرة تهدد حياة متناوليها.


ووفقًا لما جاء بموقع "Every day health"، فإن أدوية السيولة التي من المفترض أن تلعب دورًا في إسعاف المصاب بجلطات القلب أو السكتات الدماغية، يمكن أن تؤدي إلى حدوث نزيف حاد خطير، قد تصل مضاعفاته إلى الوفاة.


إرشادات وقائية من النزيف المصاحب لأدوية السيولة:

1- الالتزام بتناول دواء سيولة الدم الخاص الذي وصفه الطبيب، فعلى سبيل المثال، عند تناول أدوية غير مناسبة، فربما لا يتمكن الشخص من منع الجلطة، ولكن إذا تناول الكثير من هذه الأدوية، فقد يزيد ذلك من مخاطر النزيف، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، كما يجب فحص الدم شهريًا للمرضى الذين يعانون من سيولة الدم بشكل متكرر.


2- تجنب تناول الأدوية التي يمكن أن تزيد من خطر النزيف الشديد، بما في ذلك العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل Advil - Motrin -ibuprofen- Aleve -naproxen.


3- تزيد بعض المكملات الغذائية من خطر النزيف، مثل الجرعات العالية من مكملات أوميجا 3، لذلك يجب مراجعة الطبيب قبل تناول هذه المكملات.


4- يجب اتباع نظام غذائي صحي بشرط عدم إجراء أي تغييرات غذائية كبيرة دون التحدث إلى الطبيب أولاً، كما يراعى تجنب تناول الكثير من فيتامين K ، الموجود في البروكلي والخضروات الورقية، والابتعاد عن التوت البري والكحول حيث تزيد من خطورة سيولة الدم المسبب للنزيف.


5- تجنب ممارسة الرياضات الشاقة أو أي أنشطة تعرض المريض لإصابات خطيرة، مثل التزلج والقفز بالحبال وغيرها، وفي حالة ممارسة أي منها، فيجب ارتداء الخوذة والقفازات وقطع الحماية الأخرى.


6- يجب الحذر من أي مواد كاشطة أو حادة، واختيار فرشاة أسنان وأحذية ناعمة حتى لا تؤذي القدم، فضلاً عن ضرورة الانتباه عند استخدام أدوات الحلاقة والمقص وسكين التقشير.


7- عدم التردد في الذهاب إلى الطبيب أو طلب الطوارئ إذا لزم الأمر عند التعرض لأي إصابة، خاصة في الرأس.

كيف تفرق بين النزيف العادي والخطير؟

تصعب التفرقة بين النزيف الذي يستدعي طلب الطوارئ والنزيف الذي يمكن تداركه في المنزل، لكن في معظم الحالات يكون النزيف الناجم عن سيولة الدم ليس خطيرًا.

وإذا تعرض الشخص لإصابة بسيطة أثناء العمل، فقد يستمر النزيف لفترة أطول من المعتاد، ويمكن أن يستمر نزيف الأنف لعدة دقائق، لكن كل ذلك لا يهدد الحياة، لكن من الممكن أن يؤدي النزيف لمضاعفات تستدعي النقل للمستشفى مثل النزيف الداخلي في المعدة أو الدماغ، حيث يسبب الضرر الناجم عن نزيف في الدماغ الموت.

علامات خطر على الإصابة بالنزيف:


وهناك بعض العلامات التي تدل على حدوث النزيف وخطورته وهي:
- نزيف الحيض
- السعال وبه لون أحمر
- صداع شديد
- الدوخة أو الضعف
- الدم في البول

اقرأ أيضًا: مضاعفات خطيرة لسيولة الدم.. إليك الأسباب والأعراض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية