خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

بأمر الطبيب.. هؤلاء ممنوعون من حلويات المولد منهم مرضى الضغط

03:57 م الأربعاء 30 أكتوبر 2019
بأمر الطبيب.. هؤلاء ممنوعون من حلويات المولد منهم مرضى الضغط

أشخاص ممنوعون من تناول حلاوة المولد

كتبت – نورهان الصباغ:

تنتشر في الأسواق حاليًا، حلويات مولد النبوي الشريف، والتي يعشقها الجميع، لاحتوائها على المكسرات المفيدة، ولكن الإفراط منها يسبب أضرارًا، لذا فهناك بعض المرضى محظور عنهم تناولها.

يستعرض "الكونسلتو" في هذا التقرير، بعض المرضى المحظور عنهم تناول حلويات المولد، وفقًا لخبراء التغذية، الدكتور سيد حماد أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، والدكتور محمد سيد مسعود أستاذ التغذية، ومدير مركز معلومات الأمن الغذائي.

1-مرضى السكري

تحتوي حلاوة المولد على سعرات حرارية عالية، وخاصة اللديدة، التي لديها 450 سعرة حرارية لكل 100 جرام، ما يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالغيبوبة.

اقرأ أيضًا: أعلاهم اللديدة.. إليك عدد السعرات بحلويات المولد وطرق حرقها (صور)

2- مرضى تصلب الشرايين

ولا ينصح تناولها لمرضى القلب، لاحتوائها على المزيد من السكريات، التي تتراكم في الجسم، وترفع مستويات الكوليسترول الضار، وكذلك الدهون الثلاثية، ما يمكن أن يسبب تصلب في الشرايين، وفقًا لمسعود.

3- مرضى السمنة

يسبب الإفراط في تناول حلويات المولد، زيادة الوزن، بسبب احتوائها على سعرات حرارية عالية، يصعب حرقها، فعلى سبيل المثال تحتوي الفولية على 350 سعرة حرارية لكل 100 جرام، والسمسمية 400 سعرة حرارية لكل 100 جرام، أما الملبن فيحتوي على 390 سعرة حرارية لكل 100 جرام، بحسب حماد.

ونصح مسعود مرضى السمنة، الذين يرغبون في تناولها، بأخذ 20 جرام فقط، أي ما يعادل 80 سعرة حرارية، بالإضافة إلى عدم تناول أي نشويات أو كربوهيدرات في الوجبة التالية.

4- مرضى الضغط

وأشار مسعود إلى أن معظم مرضى السمنة المفرطة، يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، بسبب ضيق الشرايين لديهم، ويمكن أن تسبب تناول حلويات المولد في ارتفاعه، لأنها مواد تحتوي على كمية كبيرة من الطاقة.

5- مرضى الكلى

ونصح حماد مرضى الكلى بعدم تناول حلويات المولد التي تحتوي على مواد حافظة، مثل عروسة المولد والملبن الملون، موضحًا أن هذه المواد الحافظة تحتوي على نسبة عالية من المعادن الثقيلة، التي يصعب التخلص منها عن طريق البول، لذا فستتراكم في الجسم، مسببة الفشل الكلوي.

وأشار مسعود إلى بعض الحلويات، التي يمكن للأشخاص العادين تناولها، وهي التي تحتوي على مضادات الأكسدة، ما يجعلها مفيدة لتقوية الجهاز المناعي، وأبرزها:

-السمسمية.

-الفولية.

- التي تحتوي على المكسرات الأخرى، مثل البندق وعين الجمل واللوز والفستق.

- التي تحتوي على الزبيب.

ويشدد مدير مركز معلومات الأمن الغذائي على ضرورة عدم الإفراط في تناول هذه الحلويات، بحيث لا تزيد عن 50 جرام، أي ما يعادل 200 سعرة حرارية، بالنسبة للأشخاص العاديين.

قد يهمك: قبل الإقدام على تناولها.. إليك الأنواع المفيدة والضارة من حلويات المولد

صحتك النفسية والجنسية