أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أهمها تناول وجبة الإفطار.. 8 طرق بسيطة لتقوية مناعة الجسم

11:58 م الأربعاء 06 نوفمبر 2019
أهمها تناول وجبة الإفطار.. 8 طرق بسيطة لتقوية مناعة الجسم

تقوية المناعة

كتب - أحمد كُريّم:

يعاني بعض الأشخاص من ضعف جهازهم المناعي، الأمر الذي يجعلهم أكثر عرضة للأصابة بمختلف أنواع الأمراض، خاصةً عند التواجد بالأماكن المزدحمة، فهل هناك طرق يمكن الاعتماد عليها، لتعزيز المناعة دون الحاجة للأدوية؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز الطرق التي تساعد على تقوية المناعة، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

1- الحصول على قسط كاف من النوم

قلة النوم، من أبرز الأسباب التي تضعف الجهاز المناعي، لأن الإجهاد الناتج عن الحرمان من النوم يحفز الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول، مما يؤدي إلى إضعاف المناعة، فيصبح الإنسان أكثر عرضة للأمراض.

2- الإقلاع عن التدخين

يعتبر المدخنون من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمشكلات الصحية، خاصةً أمراض الجهاز التنفسي، لاحتواء التبغ على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية التي تضعف الجهاز المناعي على المدى البعيد، فيصبح الجسم أكثر قابلية للإصابة بمختلف أنواع العدوى.

3- تجنب الكحوليات

الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يجعل الجسم أقل مقاومةً لمختلف أنواع العدوى التي يتعرض لها بشكل يومي، وهي حالة مرضية أطلق عليها الأطباء اسم "اضطراب تناول الكحوليات".

4- اتباع نظام غذائي صحي

سوء التغذية، من أسباب ضعف الجهاز المناعي، لأن مع افتقاد الجسم للعناصر الغذائية التي يحتاج إليها، يصبح غير قادر على مقاومة الأمراض، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي متكامل، ويكون قوامه تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالفيتامينات، خاصةً فيتامين سي، لأنه يعمل على تقوية المناعة.

اقرأ أيضًا: كيف تواجه أجسامنا الأمراض ولماذا تضعف مناعتنا؟

5- المكملات الغذائية

تشير بعض الدراسات إلى أن المكملات الغذائية يمكنها سد فقد الجسم للعناصر الغذائية، ما يساعد على تقوية الجهاز المناعي، والتقليل من فرص الإصابة ببعض الأمراض، مثل التهابات الجهاز التنفسي واضطرابات الجهاز الهضمي، ولكن ينصح بتناولها تحت استشارة الطبيب المختص.

6- التعرض لأشعة الشمس

يتسبب نقص فيتامين د بالجسم في الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، ويمكن تعويض هذا الفقد بالتعرض المباشر لأشعة الشمس بشكل يومي، بجانب تناول مكملاته الغذائية ومصادره من الأطعمة.

7- تناول وجبة الإفطار

يتخطى بعض الأشخاص وجبة الإفطار، ومع الاستمرار في هذه العادة، يشعر الإنسان بالضعف والإرهاق من أقل مجهود، ويصبح عرضة للأمراض وهذا يفسر مدى أهمية هذه الوجبة، حيث تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية، وينصح الأطباء بأن تكون متكاملة العناصر الغذائية.

8- ممارسة الرياضة

مع قلة الحركة، تعاني بعض أجزاء الجسم من قلة التروية الدموية، ما يؤدي إلى تراجع وظائفها الحيوية، فيصبح الجسم أكثر عرضة للأمراض، لذلك يجب الحرص على ممارسة الرياضة يوميًا، مثل المشي أو الجري، لأنها تساعد على ضبط ضغط الدم وتحسين عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم.

قد يهمك: لأصحاب الأمراض المزمنة.. دليلك لتقوية الجهاز المناعي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية