أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر من مشروب السكلانس: يهدد القلب والمعدة بمخاطر جسيمة

11:03 م الخميس 12 ديسمبر 2019
 طبيب يحذر من مشروب السكلانس: يهدد القلب والمعدة بمخاطر جسيمة

مشروب السكلانس

كتب - كريم حسن:

القهوة والشاي، من المشروبات المنبهة التي يعتاد الكثيرون على تناولها بصورة يومية، لاحتوائهما على نسبة عالية من الكافيين، الذي يعزز التركيز والقدرة على الانتباه، ولكن هل سبق لك وأن تناولت المشروبان في آنٍ واحد؟

السكلانس

مشروب ساخن يتم تحضيره من الشاي الأحمر وحبيبات البن، مع إضافة الماء الساخن والسكر حسب الرغبة، ثم نقوم بتقليب المكونات جيدًا.

واستطاع السكلانس أن يحجز لنفسه مقعدًا بين المشروبات المنبهة، لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين تفوق النسبة الموجودة بالشاي والقهوة على حدة، ولكن هل لتناوله وقعًا ضارًا على الصحة العامة؟

أضرار السكلانس على صحة القلب

يقول الدكتور محمد نصر، أستاذ أمراض وجراحة القلب بمعهد القلب القومي، إن شرب الشاي منفردًا ليس له أي ضرر على صحة القلب والأوعية الدموية كما يشاع عنه، لاحتوائه على كمية وفيرة من مادة الكافيين، التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، مما يقلل من فرص الإصابة بانسداد الشرايين.

إقرأ أيضًا: أشهرها الأحمر.. إليك قائمة بأنواع الشاي المفيدة لمرضى القلب (صور)

أما بخصوص القهوة، يؤكد نصر أنها من المشروبات المنبهة المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها، لأن الجرعات العالية منها قد تؤدي إلى اضطراب ضربات القلب، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بفشل عضلة القلب "الأزمة القلبية".

لذا ينصح أستاذ أمراض وجراحة القلب بتناول القهوة مرتين أو ثلاثة على الأكثر يوميًا، مع اجتناب تناولها في فترة الليل، حتى لا تسبب الأرق، وهو ما يؤثر على الصحة الجسدية التي تحتاج إلى النوم والخلود إلى الراحة.

قد يهمك: لفنجان قهوة صحي.. اتبع هذه الطرق (صور)

وتعليقًا على السكلانس، يوضح نصر أن تناول مشروب يحتوي على الشاي والقهوة في آنٍ واحد، له العديد من الأضرار على صحة القلب والأوعية الدموية، ومنها:

- ارتفاع ضغط الدم.

- الصداع الدائم.

- زيادة معدل ضربات القلب، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالنوبة القلبية.

- الأرق، لاحتواء ذلك المشروب على نسبة عالية من الكافيين، ومع قلة النوم يصبح الجسم أكثر عرضة للأمراض، ولا سيما أمراض القلب.

أضرار السكلانس على صحة الجهاز الهضمي

لا تنتهي أضرار مشروب السكلانس عند هذا الحد، فبحسب موقع "Healthline"، قد تتعرض المعدة للعديد من المشكلات الصحية إذا تناولنا الشاي والقهوة في آنٍ واحد، ومن بينها:

- الشعور بالغثيان.

- انتفاخ المعدة.

- الحموضة، وقد يصل الأمر إلى حد ارتجاع المريء.

- عسر الهضم.

قد يهمك أيضًا: القهوة أم الشاي أم النسكافيه.. أيهم أفضل لصحة الإنسان؟

- الإسهال.

- كثرة التبول.

- قرحة المعدة.

- فقدان الوزن، نتيجة الحرق الزائد للسعرات الحرارية التي يحتاج الجسم إليها، لمده بالطاقة، ما يؤدي إلى الشعور بالضعف والإعياء.

بديل آمن للسكلانس

أفادت إحدى الدراسات بأن الجمع بين الشاي الأخضر والقهوة ليس له وقعًا ضارًا على الصحة مثل السكلانس، بل يمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية، ويعزز القدرة على التركيز والانتباه.

اقرأ أيضًا: لهذه الأسباب.. الشاي الأخضر أكثر فائدة من الأحمر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية