5 عادات خاطئة تجنبها في الإجازة.. نصائح للاستمتاع بالعطلة الأسبوعية

09:12 م الخميس 19 ديسمبر 2019
5 عادات خاطئة تجنبها في الإجازة.. نصائح للاستمتاع بالعطلة الأسبوعية

الاستيقاظ متأخرًا

إعلان

كتب - كريم حسن:

يعتاد معظم الأشخاص على السهر والاستيقاظ متأخرًا في العطلة الأسبوعية، وغيرها من الممارسات الخاطئة التي نرتكبها أيام الإجازة، دون إدراك حجم الضرر الواقع عليها عند المواظبة عليها.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أبرز العادات الخاطئة التي يجب تجنبها أيام العطلات، وكيفية التغلب عليها بصورة سليمة.

عادات خاطئة نركتبها في العطلات

1- السهر

من الممارسات الخاطئة التي يعتاد معظم الأشخاص على ارتكابها أيام الإجازة، مما يعرضهم لخطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية، ومن بينها السمنة، فمع السهر لساعات طويلة، يشعر الإنسان بالجوع الشديد، الأمر الذي يتسبب في تناول كميات كبيرة من الأطعمة، وبالتالي يزداد الوزن.

كما يزيد السهر من خطر الإصابة باضطرابات النوم، ولعل أبرزها الأرق، ومع قلة النوم، يشعر الإنسان بالوهن والإرهاق، كما يفقد القدرة على التركيز والانتباه، ويظل طوال اليوم يعاني من الصداع وتقلب المزاج.

2- الاستيقاظ متاخرًا

وفقًا لموقع "Everyday health"، أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعتادون على الاستيقاظ متأخرًا أيام الإجازات، أكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية.

وهذا ما أكده الدكتور جمال شعبان، العميد السابق للمعهد القومي للقلب، موضحًا أن النوم لأكثر من 9 ساعات يوميًا يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وأكدت دراسة صينية -نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" وشملت ٣٠ ألف شخص- أن النوم لساعات طويلة يزيد خطر الإصابة بالالتهابات والجلطات.

3- تخطي وجبة الإفطار

تعتبر وجبة الإفطار من الوجبات التي تمثل أهمية كبيرة للإنسان، لإنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية، ومع السهر والنوم لساعات طويلة، يضطر بعض الأشخاص إلى تخطيها، مما يتسبب في الشعور بالخمول والكسل باقي اليوم، بالإضافة إلى عدم القدرة على التركيز والانتباه، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالأنيميا إذا تم المواظبة على هذه العادة لفترة طويلة.

اقرأ أيضًا: العطلة ليست مريحة دائمًا.. "اكتئاب الإجازة" قد يصيبك لهذه الأسباب

4- تناول الأطعمة الدسمة

تخطي وجبة الإفطار يدفع بعض الأشخاص إلى تعويضها بتناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة في وجبتي الغداء والعشاء، مما يؤدي إلى الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ، لعدم تهيئة المعدة بتناول الحساء في البداية، الأمر الذي يجعلها تستغرق وقتًا طويلًا في عملية هضم الطعام، بحسب ما ذكر بموقع "Healthline".

5- المكوث بالمنزل

يشعر البعض بالخمول خلال أيام العطلة، فلا يخرجون من المنزل، ويفضلون المكوث أمام شاشات التليفزيون واللاب توب والموبايل لساعات طويلة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام دون القيام بأي مجهود بدني لحرق سعراتها.

ولا يقتصر الأمر على زيادة الوزن فقط، فالنظر إلى شاشة الهاتف المحمول لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي لساعات طويلة، من شأنه أن يصيب العينين بأضرار جسمية، منها ضعف النظر.

وبحسب موقع "Harvard Health"، يجب عدم إطالة النظر لشاشات الكمبيوتر والتليفونات المحمولة لأكثر من 20 دقيقة.

نصائح يجب اتباعها أيام العطلات

- الحرص على النوم والاستيقاظ مبكرًا.

- تناول وجبة الإفطار في موعدها، لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية والوظائف الحيوية.

- يراعى التقليل من الأطعمة الدسمة في وجبة الغداء، والامتناع عن تناولها في العشاء، لتجنب الإصابة بعشر الهضم.

- المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، لتنشيط الدورة الدموية بالجسم، ومنعًا لاكتساب الوزن الزائد.

- حاول ألا ترهق عينيك بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو المكوث أمام شاشات التليفزيون لساعات طويلة، بل يجب ملئ وقت فراغك بنشاطات أخرى، مثل التنزه مع الأصدقاء، الذهاب إلى النادي، القراءة، الكتابة.

قد يهمك: خطة لتجنب الإفراط في تناول الطعام في العطلة الأسبوعية

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية