أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"التاتو" سيضر صحتك عند إجراء هذا الفحص الطبي

08:20 م الجمعة 01 فبراير 2019
"التاتو" سيضر صحتك عند إجراء هذا الفحص الطبي

استخدام التاتو في الرنين المغناطيسي

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "New England Journal of Medicine"، أن الأشخاص الذين يجرون تصوير الرنين المغناطيسي من المحتمل أن يواجهوا بعض المخاطر.

وذكر الباحثون أن بعض الصبغات الموجودة بالتاتو يمكن أن تتفاعل مع المجال المغناطيسي بالماسح الضوئي حال احتواء الحبر على جسيمات حديدية، فربما يشعر الشخص بسحب الجلد الموشوم تجاه الماسح الضوئي.

ويلعب لون صبغات التاتو دورا أيضا عند إجراء تصوير الرنين المغناطيسي، فهناك بعض الألوان الموصلة للطاقة داخل الجسم، وبالتالي يمتص التاتو هذه الطاقة ويسخن، وفي أسوأ الحالات قد يسبب حروق.

اقرأ أيضا: مخاطر الـ«بيرسينج».. ستفكرين مرة أخرى قبل تركيبها

ولفت الباحثون الانتباه إلى قلة الآثار الجانبية الناتجة عن إجراء تصوير الرنين المغناطيسي للذين يضعون التاتو، وذلك بعد فحص 330 مشارك بالدراسة، ولم يبلغ الغالبية العظمى منهم عن وجود أي آثار جانبية، بينما ذكرت حالة واحدة شعورها بتنميل الجلد، وهو ما أرجعه الأطباء إلى عملية المسح الضوئي، حيث اختفى هذا الشعور خلال 24 ساعة دون الحاجة إلى تلقي علاج.

وهناك معايير اعتمد عليها الباحثون لضمان عدم تعرض الجلد للحروق مثل حجم التاتو وعدده، فلم يسمح بوجود تاتو يتجاوز حجمه 20 سم أو يغطي أكثر من 5% من الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية