أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل خففت ملابسك؟.. هذه مخاطر تعرضك لبرودة الجو اليوم

11:53 ص الإثنين 15 أبريل 2019
هل خففت ملابسك؟.. هذه مخاطر تعرضك لبرودة الجو اليوم

سقوط الامطار

كتبت- ياسمين الصاوي:

يشهد طقس اليوم انخفاضًا في درجات الحرارة مع سقوط الأمطار، وذلك بعد موجة من الحر دامت عدة أيام وجعلت البعض يرتدى ملابس خفيفة، فهل يمكن أن يتعرض هؤلاء لمشكلات صحية مع التقلبات الجوية؟

يؤدي ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة المفاجئ وتغيير الملابس إلى زيادة فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، حيث تصبح الخلايا المناعية ضعيفة بشكل أكبر عند التعرض للبرودة، وبالتالي يسهل الإصابة بالعدوى والأمراض الفيروسية المختلفة، وفقًا لموقع "delimmune".

اقرأ أيضًا: هل تسبب الإنفلونزا الإصابة بأمراض قاتلة؟
احذر.. علامات تشير إلى تحول الإنفلونزا لالتهاب الشعب الهوائية
مصاب بالإنفلونزا؟.. في هذه الحالات توجه للطبيب فورا

يؤدي تغير درجة حرارة الجسم إلى تعزيز الإصابة بالحمى والسعال والتهاب الحلق والرشح، وهذا لا يعني بالضرورة ارتداء عدة قطع ثقيلة، حيث يساعد ذلك أيضًا في زيادة التعرق ورفع درجة حرارة الجسم وفقدان الكثير من السوائل، ومن ثم الإصابة بالعدوى عند التعرض لتيار هواء بارد أثناء تغيير الملابس أو خلع إحدى القطع.

من جانب آخر، يؤدي تعرض الملابس للبلل بفعل مياه الأمطار إلى انخفاض درجة حرارة الجسم، لذا يراعى حمل شمسية أو ارتداء معطف مطر للوقاية من بلل الملابس.

اقرأ أيضًا: مع ارتفاع الحرارة في الشتاء.. هل تخففين ملابس طفلك؟

ماذا تفعل في التقلبات الجوية؟

لا ينصح بتخفيف الملابس، كذلك لا يجب ارتداء أكثر من قطعة، ولكن يفضل ارتداء ملابس قطني تساعد الجسم على التنفس والترطيب وامتصاص العرق والحيلولة، دون نمو البكتيريا والفطريات على الجلد والوقاية من الحساسية والاحمرار، لذا يمكن اختيار تي شيرت قطني مع حمل جاكيت على اليد لارتدائه عند الشعور بالبرودة، أو ارتداء صديري لحماية الصدر من التعرض للهواء البارد.

وفي حالة النوم، يجب عدم التدفئة الزائدة أيضًا، حيث تضغط الأغطية السميكة والملابس الثقيلة على عضلات الجسم، وربما تؤثر على حركة الدورة الدموية، كما ترتفع درجة حرارة الجسم أثناء النوم إلى أكثر من 35 درجة مئوية، ومن ثم يركل الشخص الغطاء بقدميه ليتخلص من الحرارة الزائدة، ثم يسحبه مرة أخرى عند الشعور بالبرودة، وهو ما يعرض الجسم للعدوى، وفقًا لموقع "kan.china".

قد يهمك: لكل أم.. 6 نصائح مهمة تحمي طفلك من نزلات البرد مع التغيرات الجوية
حر ومطر.. هكذا تتعامل مع التقلبات الجوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية