أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها الانزلاق الغضروفي.. إليك أضرار الجلوس لفترات طويلة

11:44 م الخميس 18 أبريل 2019
منها الانزلاق الغضروفي.. إليك أضرار الجلوس لفترات طويلة

آلام الرقبة

كتبت – حسناء الشيمي:

يضطر بعض الأشخاص الجلوس لفترات طويلة، لامتهانهم بعض الوظائف التي تتضمن الأعمال المكتبية، ما يعرضهم للعديد من المشكلات الصحية، وخاصةً بالعظام والمفاصل.

يستعرض "الكونسلتو" أضرار الجلوس لفترات طويلة على العظام والمفاصل، وفقًا للدكتور محمد عراقي، أستاذ جراحة العظام والمفاصل بطب قصر العيني، ومحمد حسن، مدرس أمراض العظام والمفاصل والروماتيزم بجامعة طنطا.

أضرار الجلوس لفترات طويلة

1- الرقبة

يسبب الجلوس لفترات طويلة وإمالة الرأس إلى الأمام، الضغط على فقرات الرقبة، ما يعرضها للعديد من المشكلات الصحية، ومنها:

تصلب في فقرات الرقبة

يتسبب الجلوس لفترات طويلة مع انحناء فقرات الرقبة، في ضعف الغضاريف الموجودة بينها، فضلًا عن تعرضها للتصلب، ما يؤدي إلى فقدان القدرة على تحريكها بشكل طبيعي، مع الشعور بآلام شديدة، وتنميل في الكتف والذراعين، إلى جانب الإصابة بصداع في مؤخرة الرأس.

خشونة مفصل الرقبة

يؤدي إمالة الرأس إلى الأمام عند الجلوس، إلى إصابة مفصل الرقبة بالخشونة، ويصاحبها الشعور بآلام شديدة تمتد إلى الذراعين، فضلًا عن صعوبة تحريكها بصورة طبيعية.

التهاب فقرات العنق

من أخطر المشكلات التي تصيب الرقبة، حيث تتعرض فقراتها للالتهابات، وفي هذه الحالة يشعر المصاب بالشد العضلي، وآلامٍ شديدة في العنق والذراعين، فضلًا عن الصداع، والدوخة، وتنميل الأطراف.

انزلاق غضروفي عنقي

تصاب الرقبة بهذا العرض، نتيجة الضغط المستمر على فقرات العنق، ويصاحبه الشعور بآلام شديدة، وخدلان في الأطراف العلوية، إلى جانب تنميل الذراعين.

اقرأ أيضًا: لتجنب مشاكل الظهر والمفاصل.. إليك مواصفات الجلوس والكرسي المناسب

2- الظهر

يتسبب الجلوس بوضعية خاطئة لفترات طويلة في الضغط على غضاريف ومفاصل العمود الفقري، ما يؤثر سلبًا على الظهر، ويعرضه لخطر الإصابة بالمشكلات التالية.

اعوجاج العمود الفقري

يؤدي الجلوس لفترات طويلة مع اعوجاج الجسم، كالاتكاء على إحدى الذراعين والانحناء لليمين أو اليسار، أو انحاء الظهر إلى الامام، إلى الضغط على الغضاريف ومفاصل العمود الفقري، فيشعر المصاب بآلام شديدة، فضلًا عن الإصابة بالأتب.

انزلاق غضروفي قطني

قد يتعرض الظهر للانزلاق الغضروفي القطني عند الجلوس لفترات الطويلة، ما يؤدي إلى الضغط على الفقرات السفلية، ويصاحبه الشعور بآلامٍ شديدة، وخدلان في الأطراف السفلية، وتنميل الساقين.

ألم في منتصف الظهر

يتسبب الجلوس لفترات طويلة أو بشكل خاطئ في التعرض لآلام شديدة، فضلًا عن الشد في الأربطة الخلفية للفقرات القطنية العليا.

3- الساق

إجهاد عضلات الفخذ

يسبب الجلوس لفترات طويلة مع تدلي الساقين، الضغط على الغضاريف والمفاصل المحيطة بعضلات الفخذين والفقرات القطنية العجزية، ما يؤدي إلى الإصابة بالشد العضلي في تلك المناطق، فضلًا عن الشعور بآلامٍ شديدة.

ألم الركبة

يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى الضغط على غضاريف الركبة، ويصاحبها الشعور بآلامِ شديدة.

خشونة الركبة

يتسبب الجلوس لفترات طويلة في تآكل غضاريف الركبة، خاصةً في حال تربيع الساقين، ما يعرضه للضغط الشديد، ويصاحبه الشعور بآلامٍ شديدة والإصابة بالخشونة.

التهابات الركبة

يسبب الجلوس في وضع القرفصاء والتربيع، أو قيادة السيارات لفترات طويلة، الضغط على مفصل الركبة، ما يؤدي إلى تعرض الركبة للالتهابات والتورم، وفقدان القدرة على التحريك بشكل طبيعي.

هشاشة العظام

يؤدي الجلوس لفترات طويلة وعدم ممارسة الرياضة، إلى انخفاض الكتلة العظمية، ما يؤدي إلى الشعور بوجود آلام شديدة في الساق، وقد يصل الأمر إلى حد هشاشة العظام.

قد يهمك: منها الموت المفاجئ.. أضرار صحية متعددة لقيادة السيارة طويلًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية