أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضادات الأكسدة تحميك من أمراض خطيرة.. أين توجد؟

02:41 م الأربعاء 14 مارس 2018
مضادات الأكسدة تحميك من أمراض خطيرة.. أين توجد؟

lule

كتبت- حسناء الشيمي

تعمل مضادات الأكسدة على تقليل نسب التلف الذي قد يصيب الخلايا، وتحمي من الإصابة بالأمراض المناعية وأمراض القلب وألزهايمر.

يقول الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، إن مضادات الأكسدة تعمل على مكافحة الشوارد الحرة التي تخرج منها مركبات سامة، كالهيدروبيوكسيد، والبيروكسيدات، وعندما توجد في هذه الخلايا يخرج منها مواد قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، كما أنها تعمل على تقوية المناعة.

يضيف «مسعود» أن مضادات الأكسدة تعمل على تأخر ظهور علامات الشيخوخة، وبالتالي تقي من الأمراض المناعية، والضمور البقعي، والتهابات المفاصل، وألزهايمر.

أما عن الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، فيشير أستاذ التغذية إلى وجودها في معظم الفواكه، مثل: التوت، والعنب، والفراولة، والتفاح، والجوافة، والمشمش، كما توجد في الخضروات الورقية الداكنة كالبروكلي، فضلًا عن وجودها في المكسرات التي تحتوي على زيوت نباتية عطرية، كالأوميجا 3، 6، 9، 13، 35، 30، وبعض التوابل كالكركم.

يضيف أن البن أيضًا يحتوي على مضادات أكسدة قوية جدًا، فضلًا عن أنه يقلل من نسب الإصابة بسرطان الكبد، وكذلك الحبوب الكاملة، والبقوليات، والسمك، إذ تحتوي على أحماض دهنية تمنع ظهور بعض الأمراض وتساعد على تقليل الإصابة بتصلب الشرايين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية