أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تفطر على المشروبات الغازية في رمضان؟.. احذر هذه المخاطر

02:25 م الأربعاء 08 مايو 2019
تفطر على المشروبات الغازية في رمضان؟.. احذر هذه المخاطر

تناول المشروبات الغازية

كتبت- ياسمين الصاوي

المشروبات الغازية من السوائل الرئيسة لدى البعض على مائدة الإفطار في رمضان، ومن الممكن أيضًا أن يتم تناولها على معدة فارغة.. فهل يمكن أن يسبب ذلك مشكلة بالجسم؟

يؤدي تناول المشروبات الغازية على معدة فارغة إلى الانتفاخ، ومن الطبيعي أن المعدة تفرز حمضًا يساعد على هضم الطعام، وعند دخول تلك المشروبات إلى المعدة الخالية من الطعام، فإنها تحرق الحمض الذي يساعد على الهضم، مسببة تشنجات المعدة أو آلام البطن.

يسبب ثنائي أكسيد الكربون الموجود في المشروبات الغازية انتفاخ المعدة، ولا تؤدي تلك المشروبات فقط إلى التجشؤ، لكن يسبب ألم أيضًا بالمعدة ينتج عن زيادة الغازات بشكل كبير، وفقًا لمجلة "goodyfeed".

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك بعد ساعة من تناول المشروبات الغازية؟

وعادة ما يرتبط تناول المشروبات الغازية في أي وقت باضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والتقلصات والإسهال والإمساك ومتلازمة القولون العصبي التي يعاني منها الكثيرون، إلى جانب زيادة الوزن والسكري وأمراض القلب وهشاشة العظام وغيرها، وفقًا لموقع "flatulence cures".

ويصل الفركتوز الموجود في المشروبات الغازية إلى الكبد، ثم يتحول إلى دهون ثلاثية في البطن، وربما تصل الكميات الزائدة منه إلى الأمعاء، فتتغذى عليها البكتيريا الضارة، وتتخمر بسرعة مسببة غازات البطن.

ويؤدي الاستمرار في تناول المشروبات الغازية أثناء الوجبات إلى تقليل الأحماض الجيدة بالمعدة، وتنخفض معدلات حمض الهيدروكلوريك بالمعدة، والذي يعد مسؤولاً عن تكسير البروتين وامتصاصه بالأمعاء، وبالتالي يتراكم البروتين، وتنمو البكتيريا الضارة، وينتج عن ذلك مشكلات معوية وغازات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية