خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

منها تمارين التنفس.. 5 علاجات منزلية لـ"القولون العصبي"

12:05 م الأحد 23 يونيو 2019
منها تمارين التنفس.. 5 علاجات منزلية لـ"القولون العصبي"

القولون العصبي

كتب- أحمد سلطان:

يعاني العديد من الأشخاص من متلازمة القولون العصبي، والتي تسبب الإسهال أو الإمساك أو كليهما معًا في فترات مختلفة، وتؤثر سلبًا على صحة المصابين بها بشكل عام.

وبالرغم من وجود علاجات كثيرة لمتلازمة القولون العصبي، إلا أن بعض الأشخاص يتجنبون تناول الأدوية بسبب تأثيراتها الجانبية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي 5 نصائح منزلية لتخفيف حدة متلازمة القولون العصبي، وذلك وفقًا لموقع Everydayhealth:

1- اتباع نظام غذائي صحي

أول خطوات العلاج هو اتباع نظام غذائي صحي، لأن هذا يمكن أن يقلل من حدة أعراض القولون العصبي، وينصح الأطباء بتناول الاطعمة النباتية أكثر، والابتعاد عن الدهون والسكريات والمحليات الصناعية، لتلافي حدوث التهابات في القولون.

2- كبسولات البروبيوتيك

تعتبر مكملات البروبيوتيك، أحد أفضل العلاجات المستخدمة في علاجه اضطرابات القولون العصبي، والبروبيوتيك في الأساس هي بكتيريا معوية نافعة للإنسان ويؤدي تشوهها إلى الإصابة بالقولون العصبي، وتعمل المكملات على تصحيح التشوه الحاصل في البروبيوتيك.

3- مكملات السيليوم

وفقًا لدراسة نشرت في العام 2017 بالمجلة الدولية للطب الجزيئي، فإن مكملات السيليوم تفيد في علاج القولون العصبي، وتستخرج هذه المكملات من بذور "القاطونة"، وتحتوي على كمية كبيرة من الألياف 70 % منها قابل للذوبان، وتفيد تلك المكملات في حماية الجهاز الهضمي من السموم والبقايا الضارة وتساعده على التخلص منها من خلال البراز، كما تحسن حركة الأمعاء وتقلل من مشكلات القولون العصبي.

اقرأ أيضًا: دون الحاجة للأدوية.. 3 تمارين رياضية تعالج الإمساك

4- الجلوماتين

يمكن أن يتسبب القولون العصبي في وجود ثقوب صغيرة داخل الأمعاء تتجمع فيها المواد الهضمية، وهو ما يتسبب في استجابة مناعية مضادة، تؤثر سلبًا على القولون وتؤدي إلى الشعور بالتعب والألم.

وتساعد مكملات الجلوماتين على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتقليل نفاذية الأمعاء، وقالت دراسة نشرت، في وقت سابق، إن الأشخاص الذين تناولوا مكملات الجلوماتين تحسنت التهابات القولون العصبي لديهم.

5- تمارين التنفس

يمكن لتمارين التنفس البسيطة أن تساعد على تقليل التهاب أعصاب الأمعاء الغليظة، ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة الفارماكولوجي عام 2013 فإن الأشخاص الذين واظبوا على تمارين التنفس لمدة 5 أسابيع تحسنت أعراض التهاباب القولن العصبي لديهم مقارنة بمن لم يقوموا بذلك.

قد يهمك: بعد نجاح التجارب.. FDA تعتمد جهازًا جديدًا لعلاج آلام القولون العصبي



صحتك النفسية والجنسية