أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في الموجة الحارة.. 9 أخطاء صحية يرتكبها المصيفون على الشاطئ

01:40 م الخميس 15 أغسطس 2019
في الموجة الحارة.. 9 أخطاء صحية يرتكبها المصيفون على الشاطئ

نصائح أثناء المصيف

كتبت- ياسمين الصاوي

تدفع الموجات الحارة كثيرون إلى السفر لمناطق ساحلية، للاستمتاع بالمياه، إلا أن تأثير أشعة الشمس الضارة ربما يسبب مضاعفات غير مرغوب فيها.

وإليك بعض العادات الخاطئة التي يرتكبها المصيفون على الشواطئ وسط ارتفاع حرارة الطقس، ما يعرضهم لمشكلات صحية عديدة، وفقًا لموقع "USA today":

1-تجاهل أعراض ضربة الشمس

يؤدي التعرض للشمس فترة طويلة إلى الإصابة بما يعرف باسم "ضربة الشمس"، وربما يتجاهل البعض أعراضها وهي: ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير يصل إلى 104 درجة فهرنهايت، وقلة التعرق، والصداع، والدوران، والتشنجات، والغثيان، وسرعة ضربات القلب، والإجهاد، وتستوجب تلك العلامات زيارة الطبيب فورًا.

2-نسيان وضع كريم الشمس عدة مرات

يعلم الغالبية العظمى من المصيفين أن أفضل الطرق لحماية الجلد من التلف هي وضع كريم واقي الشمس، وربما ينسوا وضعه مرة أخرى بعد مرور ساعتين أو نزول البحر أو التعرق، كذلك من الممكن أن ينسوا وضعه في أماكن محددة مثل خلف الساقين.

كريم واقي من الشمس

اقرأ أيضًا: في خطوات بسيطة.. دليلك للوقاية من سرطان الجلد

3- صبغ الجلد بأشعة الشمس "تان"

يعد الاسترخاء على الشاطئ لأخذ تان عادة سيئة تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، حيث ذكرت مؤسسة سرطان الجلد أن التان رفع نسبة الإصابة بالميلانوما إلى 75% بين الأشخاص تحت سن 35 عامًا.

4-خلع الملابس

في بعض الأحيان، يخلع الأشخاص التيشيرت لتبريد الجسم في ظل درجة الحرارة المرتفعة، بينما يعرضون أنفسهم لفرص الإصابة بحروق الشمس ومخاطر الأشعة فوق البنفسجية، لذا يجب تغطية الجسم بملابس خفيفة فاتحة اللون.

5-شرب الماء عند الشعور بالعطش فقط

يغفل الكثيرون على الشاطئ شرب المياه حتى يبدأ لديهم الشعور بالعطش، ويعد ذلك بمثابة عادة خطيرة ينتج عنها الإصابة بالجفاف والصداع، وربما تزداد المضاعفات لتؤدي إلى تورم المخ.

6-عدم تناول الطعام لفترة طويلة

عادة ما ينشغل المصيفون على الشاطئ بالسباحة واللعب، ويبتعدون عن تناول الطعام لفترة طويلة، وهو ما يحرم الجسم من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، وبالتالي تنخفض لديهم معدلات سكر الدم والضغط بشكل أسرع.

شرب الماء على الريق

قد يهمك: ألعاب الشاطئ ممتعة.. إليك فوائدها الصحية

7-تناول الوجبات الجاهزة

يفضل البعض تناول الوجبات الجاهزة على الشاطئ، في حين تنمو البكتيريا بالطعام مع ارتفاع حرارة الطقس، لذا يراعى تناول بعض الأطعمة الصحية للوقاية من المشكلات الصحية.

8-بلل الأذن

على الرغم من اعتبار السباحة نشاط ممتع على الشاطئ، خاصة مع ارتفاع حرارة الطقس، إلا إنها قد تنتهي بعدوى غير مرغوب فيها، وتسمى "أذن السباح"، وتحدث نتيجة احتباس المياه في قناة الأذن، وفي هذه الحالة، يراعى وضع قطرات الأذن تحت إشراف الطبيب.

9-أخذ حمام ماء دافئ بعد التعرض لحروق الشمس

تحتاج المنطقة المصابة بالجلد إلى التبريد، ووضع قطع من الثلج في فوطة، وتركها على الجلد، مع أخذ حمام ماء بارد وليس دافئ أو ساخن، حيث يجفف الماء الدافئ الجلد، ويخلصها من الزيوت الطبيعية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية