أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حصوات الكلي أبرزها .. 6 أمراض يسببها نقص البوتاسيوم في الجسم

03:19 م الخميس 12 سبتمبر 2019
حصوات الكلي أبرزها .. 6 أمراض يسببها نقص البوتاسيوم في الجسم

نقص البوتاسيوم

كتبت - نورهان الصباغ:

يعد عنصر البوتاسيوم واحدًا من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهو يساعد على خفض ضغط الدم، وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة، ويرتبط أيضًا بصحة العظام، وبالتالي فإن نقص هذا العنصر في الجسم يمكن أن يسبب مشكلات صحية عديدة.

يستعرض " الكونسلتو"، في التقرير التالي بعض المشكلات الصحية الناتجة عن نقص البوتاسيوم، وفقًا لما جاء في موقع " Prevention".

1- عدم انتظام ضربات القلب

تظهر الأبحاث أن 7 إلى 17% من المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية يعانون من نقص البوتاسيوم في الدم، الأمر الذي يسبب تقلصات العضلات، وبالتالي يؤثر على وظائف القلب.

2- انخفاض الماغنيسيوم في الجسم

أثبتت الدراسات أن 50% من الأشخاص الذين يعانون من نقص عنصر الماغنيسيوم في الجسم، يعانون أيضًا من نقص البوتاسيوم، لذا يجب الحصول عليه من خلال تناول بعض الأطعمة الغنية به، مثل السبانخ والمكسرات، وحليب الصويا، والفاصوليا، والأفوكادو، والفول السوداني.

اقرأ أيضًا: 6 فوائد للمغنيسيوم.. إليك أعراض نقصه بالجسم ومصادره من الأطعمة

3- ارتفاع ضغط الدم

يرتبط كل من البوتاسيوم والصوديوم بتوازن الجسم، فعند ارتفاع مستويات الصوديوم، تنخفض مستويات البوتاسيوم، ما يسبب ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالسكتة الدماغية.

ويساعد البوتاسيوم على استرخاء جدران الأوعية الدموية، وطرد الأملاح والسموم من الجسم، وهو ما يساعد على انخفاض ضغط الدم، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

قد يهمك: البوتاسيوم نتائجه فعالة لأصحاب الضغط المرتفع.. إليك مصادره

4- حصوات الكلى

يساعد البوتاسيوم على طرد الكالسيوم الزائد من خلال البول، وعدم الحصول على ما يكفي من هذا العنصر، يتسبب في تكون كتل صلبة داخل الكليتين، وبالتالي تتكون الحصوات، التي تسبب أضرار عديدة عند خروجها من خلال البول.

قد يهمك أيضًا: أبرزها حرقان البول.. 6 علامات تنذرك بخطر الإصابة بحصوات الكلى

5- الشعور بالضعف والإجهاد

قالت أنجيلا ليمون، المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية، إن تناول المزيد من الفواكه والخضروات الغنية بالبوتاسيوم يمكن أن يجعل الشخص يشعر بمزيد من الحيوية، وبالتالي فإن نقص البوتاسيوم، يسبب الشعور بالإجهاد والضعف العام.

6- تشنج العضلات

يمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم في الجسم إلى تشنجات في العضلات، وخاصة لدى للرياضين، فضلاً عن انخفاض تدفق الدم وضعف العضلات والتعب.

أطعمة غنية بالبوتاسيوم

أفضل طريقة لضرب 4،700 ملليجرام من البوتاسيوم الموصى بها يوميًا هي تناول بعض الخضروات والفواكه الغنية به، مثل:

- الموز

- الخضروات الورقية

- الطماطم
- الخيار
- الكوسا والباذنجان
- الأفوكادو
- القرع
- البطاطا
- الجزر
- الزبيب
- الفاصوليا
- منتجات الألبان
- اللحوم والدواجن والأسماك
- المكسرات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية