أبرزها صعوبة الحركة.. 10 أعراض تنذرك بنقص فيتامين B12

05:50 م الأحد 08 سبتمبر 2019
أبرزها صعوبة الحركة.. 10 أعراض تنذرك بنقص فيتامين B12

نقص فيتامين B12

إعلان

كتبت – مادي غيث:

يعتبر فيتامين B12 من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، حيث يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، الأمر الذي يقلل من فرص الإصابة بالأنيميا، كما يمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان ويساهم في وقايته من الهشاشة والتهاب المفاصل، فما أعراض نقصه بالجسم؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بالأعراض الناتجة عن نقص فيتامين B12، وفقًا لموقع "Medicalnewstoday".

1- وخز اليدين أو القدمين

قد يتسبب نقص فيتامين B12 في الشعور بوخز "شكشكة" في اليدين والقدمين، وذلك لأن هذا الفيتامين يمثل أهمية كبيرة لصحة الأعصاب، لأنه يساهم في إنتاج مادة تسمى "المايلينوهي"، وهي عبارة عن طبقة واقية تحمي الأعصاب وتساعدها على نقل الإحساس إلى الأطراف.

2- صعوبة الحركة

يؤدي نقص فيتامين B12 -مع مرور الوقت- إلى تلف الأعصاب المحيطية، ما يتسبب في الشعور بتنميل بالأطراف، وقد يصل الأمر -في بعض الأحيان- إلى صعوبة الحركة وضعف العضلات.

3- شحوب الجلد

يعاني الإنسان في حالة افتقاد الجسم لفيتامين B12 من شحوب الوجه، وقد يتطور الأمر ليصل إلى حد الإصابة باليرقان "اصفرار الوجه" عندما يفتقد الجسم للقدرة على إنتاج خلايا الدم الحمراء.

4- الأنيميا

يتسبب نقص فيتامين B12 في الإصابة بالأنيميا، نتيجة افتقاد الجسم لقدرته على إنتاج خلايا الدم الحمراء اللازم لتوصيل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالتعب والإعياء.

5- زيادة ضربات القلب

من أبرز العلامات التي تدل على نقص فيتامين B12 في الجسم، حيث يبدأ القلب في النبض بشكل أسرع، لتعويض انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.

اقرأ أيضًا: هل تعاني من نقصه؟.. إليك فوائد فيتامين B12 ومصادره من الأطعمة

6- ضيق التنفس

يعاني الشخص المصاب بالأنيميا الناتجة عن نقص فيتامين B12 من ضيق التنفس، وذلك بسبب نقص خلايا الدم الحمراء وزيادة معدل ضربات القلب، وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى الطبيب المختص فور اكتشاف هذا العرض.

7- آلام في الفم

يؤدي نقص فيتامين B12 في الجسم إلى التهاب وتورم اللسان، فضلًا عن الشعور بحرقة بالفم، وذلك بسبب عدم وصول الأكسجين إلى اللسان، نظرًا لانخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

8- الإكتئاب

يسبب نقص فيتامين B12 الإصابة بالإكتئاب، وذلك لأن هذا الفيتامين يعمل على تحطيم مادة الحمض الأميني الموجودة في المخ، والتي تزيد من خطر التعرض للاضطرابات النفسية.

9- الإسهال

تعتبر اضطرابات الجهاز الهضمي من أبرز الأعراض المصاحبة لنقص فيتامين B12 بالجسم، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بالإسهال والقئ، وذلك لعدم وصول الأكسجين إلى القناة الهضمية، نتيجة نقص خلايا الدم الحمراء بالجسم.

10- فقدان الشهية

اضطرابات الجهاز الهضمي المصاحبة لنقص فيتامين B12 تتسبب في فقدان الشهية، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الوزن على المدى الطويل.

قد يهمك: نقصه يهددك بهذه الأمراض.. إليك مصادر فيتامين ب

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية