مفيد لصحة القلب ومضاد للاكتئاب.. 6 فوائد مذهلة لزيت كبد الحوت

06:13 م الجمعة 03 يناير 2020
 مفيد لصحة القلب ومضاد للاكتئاب.. 6 فوائد مذهلة لزيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

يعتبر زيت كبد الحوت من الزيوت المفيدة لصحة الإنسان، حيث يتم استخلاصه من أكباد الحيتان "سمك القد الأطلسي"، كما يفضل بعض الأشخاص تناوله كمكمل غذائي، لتعويض نقص أحماض أوميجا 3، وأخرون يعتادون على دهن الجسم به، لدوره في تسكين آلام العضلات والمفاصل.

يستعرض" الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد وأضرار زيت كبد الحوت على الصحة العامة، وفقًا لموقعي "WebMD" و"Medical news today".

فوائد زيت كبد الحوت

1- مفيد لصحة القلب

يحتوي زيت كبد الحوت على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تمثل أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث يساهم في خفض الدهون الثلاثية بالجسم، ويساعد على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد HDL، كما يعد وسيلة فعالة لضبط ضغط الدم.

2- يكافح الالتهابات

يتميز زيت كبد الحوت باحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي ثبت فعاليتها في خفض مستويات البروتينات المسببة للالتهابات بالجسم، ولا سيما التهاب المفاصل والمسالك البولية.

كما يحتوي زيت كبد الحوت على مستويات عالية من فيتامين د وفيتامين أ، وكلاهما من مضادات الأكسدة، التي تكافح الشوارد الحرة، مما يقلل من فرص الإصابة بالالتهابات.

3- مفيدة للعظام

يعد زيت كبد الحوت علاجًا فعالًا لمرضى هشاشة العظام، لاحتوائه على فيتامين د، الذي يحفز الجسم على امتصاص الكالسيوم المتوفر بالأطعمة وترسيبه بالعظام.

ولكن يجب عدم الإفراط في تناول زيت كبد الحوت، حيث أكدت بعض الأبحاث أن زيادة نسبة فيتامين أ عن حاجة الجسم، له تأثيرات عكسية على صحة العظام.

اقرأ أيضًا: هؤلاء محظور عليهم تناول زيت كبد الحوت

4- تقوية المناعة

يمكن الاعتماد على زيت كبد الحوت كوسيلة فعالية لتقوية الجهاز المناعي بالجسم، لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين د، وكلاهما يحفزان المناعة على إنتاج المزيد من أجسام المضادة للفيروسات والبكتيريا، الأمر الذي يقلل من فرص الإصابة بالأمراض.

5- مضاد للاكتئاب

يزداد خطر الإصابة بالتقلبات المزاجية والاكتئاب عندما ينخفض مستويات فيتامين د بالجسم عن الحد الطبيعي، الأمر الذي يجعل من زيت كبد الحوت مصدرًا مثاليًا، لتعويض هذا الفقد، لاحتوائه على نسبة عالية من هذا الفيتامين، الذي يساهم في تحسين المزاج والتخفيف من حدة القلق والتوتر.

6- الوقاية من أمراض العين

يمثل زيت كبد الحوت أهمية كبيرة لصحة العين، وهذا ما أكدته العديد من الدراسات، وذلك لاحتوائه على فيتامين أ وأحماض أوميجا 3، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تحافظ على النظر، كما يقللان من فرص الإصابة بالمياه الزرقاء "الجلوكوما" والتنكس البقعي المرتبط بتقدم العمر.

قد يهمك: هل تناول زيت السمك "دون الحاجة له" يفيد العين؟

أضرار زيت كبد الحوت

على الرغم من الفوائد السابقة لزيت كبد الحوت، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد يصاب بها الإنسان عند الإفراط في استخدامه، ومنها:

1- صعوبة في التنفس.

2- الإسهال.

3- حرقة المعدة.

4- يزيد من فرص ولادة أطفال يعانون من تشوهات خلقية، لأن ارتفاع نسبة فيتامين أ عن حده الطبيعي بجسم الحامل، قد يكون له تأثيرات سلبية على صحة الجنين.

5- خفض ضغط الدم بشكلٍ حاد، الأمر الذي يجعله من الزيوت المحظورة على مرضى الضغط المنخفض.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية