أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول زيت السمك "دون الحاجة له" يفيد العين؟

05:44 م الخميس 09 أغسطس 2018
هل تناول زيت السمك "دون الحاجة له" يفيد العين؟

2018_4_30_16_8_1_761

كتب– مصطفى عريشة

يحتوي زيت السمك على مجموعة من الفيتامينات التي يعتقد البعض أنها مفيدة في كل الأحوال، ومنها الفيتامينات التي تفيد العين، لكن تناول الفيتامينات له طريقة محددة تجنبًا للمشكلات الصحية.

قال الدكتور رياض شلش، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب قصر العيني، إن تناول أي شخص لزيت السمك أو أي نوع من الفيتامينات لا يعاني من نقص فيه فإنه يعد بمثابة تعاطي سموم يدخل جسده.

وأضاف «شلش» أن من يتناول زيت السمك كونه يحتوي على فيتامين (أ) و (د) و(هـ)، ولا يعاني نقص أي منهم فكأنه يتعاطى جرعة سم، ويحدث له تسمم فيتاميني والزيادة من هذه الفيتامينات بالتحديد يتم تخزينها في الجسم وتسبب مشكلات كبيرة.

وأوضح «شلش» أن فيتامين (د) مثلًا يترسب في الكلى ويؤدي إلى مشكلات عديدة، أما فيتامين (ب) وفيتامين (C) فالزيادة منهم تخرج مع البول، لافتًا إلى أن من يتناول الفيتامينات يجب أن يعاني من نقص حقيقي في الفيتامين الذي يتناوله، كما يجب أن يتم ذلك من خلال الطبيب.

وأكد «شلش» أن نقص فيتامين (أ) يصيب بالعشى الليلي ويتناوله فقط من يعاني من نقصه حتى يصل للنسبة المطلوبة وتتحسن حالته، مشيرًا إلى أنه موجود في كثير من الأطعمة بنسب قليلة لا تسبب مشكلات عند تناولها وهي مناسبة للجميع، كالجزر والخيار والسمك.

لفت «شلش» إلى أن فيتامين (أ) يمنح عند حدوث مشكلة في تعامل جسم الإنسان مع الطعام، وفي حالات جفاف العين، لأن نقصه يسبب مشكلة الجفاف التي يتعرض لها بعض الناس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية