خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب عديدة وراء الشعور بالكسل أثناء الصيام.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

06:17 م الأحد 17 مايو 2020
أسباب عديدة وراء الشعور بالكسل أثناء الصيام.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

الكسل أثناء الصيام

كتبت - هدى عبد الناصر:

ونحن على مشارف انتهاء شهر رمضان وحلول عيد الفطر المبارك، ما زال يعاني بعض الأشخاص من الكسل والخمول والتعب أثناء الصيام، دون معرفة السبب وراء تلك.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أسباب الكسل أثناء الصيام، وفقًا لموقع "Webmd".

1- تغيير عادات النوم

أثبتت بعض الدراسات أن تناول وجبة السحور في وقتٍ متأخر، قد يؤثر سلبًا على عدد ساعات النوم اليومية الموصي بها، ما يؤدي إلى الشعور بالخمول والكسل والتعب أثناء الصيام.

2- تخطّي وجبة السحور

يعتاد بعض الأشخاص على تجاوز وجبة السحور، رغبة في فقدان الوزن في رمضان، مع العلم أن هذه العادة الخاطئة قد تكون سببًا وراء الشعور بالكسل والخمول أثناء الصيام، لافتقاد الجسم للعناصر الغذائية التي يحتاج إليها للحصول على الطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية دون الشعور بالتعب.

3- الإفراط في الكافيين

يميل بعض الأشخاص إلى استهلاك كميات كبيرة من المشروبات المنبهة بعد الانتهاء من وجبة السحور، لاعتقادهم أن الجرعات العالية من الكافيين سوف تجنبهم الإصابة بالصداع أثناء الصيام.

إلا أن الإفراط في القهوة والشاي يأتي بنتائج عكسية على الصحة العامة، لأن الكافيين من المواد المدرة للبول التي تفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل، ما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف والشعور بالخمول والكسل أثناء الصيام.

وتناول المشروبات المنبهة بكميات كبيرة بعد السحور، قد يمنعك من الحصول على القسطٍ الكافي من النوم، وستظل طوال الليل تعاني من الأرق، وبالتالي سيظل الكسل يطاردك خلال ساعات الصيام في رمضان.

اقرأ أيضًا: احرص على تناولها.. 5 أطعمة تحارب الخمول والكسل في رمضان

4- عدم تناول المياه

لا يولي البعض اهتمامًا كبيرًا بتناول السوائل في رمضان، ما يعرضهم لخطر الإصابة بالجفاف، ويعتبر الخمول والكسل من الأعراض المصاحبة لهذه المشكلة الخطيرة، ولذلك ينصح خبراء التغذية بتناول كميات وفيرة من المياه في الفترة ما بين الإفطار والسحور، للحفاظ على ترطيب الجسم.

5- فقر الدم

يعاني مرضى فقر الدم "الأنيميا" من الخمول والكسل أثناء الصيام، نظرًا لقلة خلايا الدم الحمراء اللازمة لنقل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم.

ولتجنب هذه المشكلة، يجب استشارة الطبيب المعالج، لمعرفة الجرعات التي يحتاجها المريض من مكملات الحديد، مع مراعاة تناول الأطعمة الغنية بهذا المعدن في وجبتي الإفطار والسحور، مثل اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والكبد والمحار والسبانخ.

6- انخفاض السكر بالدم

الامتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة وارتفاع درجة حرارة الطقس، قد يتسببان في انخفاض نسبة السكر بالدم بشكل حاد، ما يؤدي إلى الشعور بالخمول والتعب والهبوط، وقد يصل الأمر إلى حد فقدان الوعي.

قد يهمك: أطعمة تسبب الخمول.. تجنب تناولها على الإفطار

صحتك النفسية والجنسية