6 أسباب وراء الإصابة بالمغص بعد رمضان.. نصائح لتحسين عملية الهضم

11:02 م الأحد 24 مايو 2020
6 أسباب وراء الإصابة بالمغص بعد رمضان.. نصائح لتحسين عملية الهضم

المغص

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

تقليل كميات الأطعمة المستهلكة في رمضان، يدفع بعض الأشخاص إلى الإفراط في الطعام خلال أيام العيد، مما يعرضهم لخطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، ولا سيما المغص، نتيجة العبء الذي شكله الطعام الزائد عن حاجة الجسم على المعدة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب الشعور بالمغص بعد رمضان، ونصائح للتغلب عليه، وفقًا لموقع "Webmd".

أسباب الشعور بالمغص بعد رمضان

1- زيادة الوجبات

بعد رمضان، يعود الشخص إلى النظام الغذائي التقليدي، القائم على 3 وجبات أساسية، وهم الإفطار والغداء والعشاء، وتناول كميات كبيرة من الطعام عند كل وجبة، يزيد من فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل المغص والعسر الهضم والإمساك والانتفاخ.

2- الإفراط في الأطعمة الدسمة

الإفراط في الطعام ليس السبب الوحيد وراء الشعور بالمغص بعد رمضان، بل نوعية المأكولات المستهلكة يحدد فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي بشكل عام، فكلما استهلك الشخص كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة، مثل المقليات وحلوى العيد، تزداد فرص تعرضه للإمساك والمغص، نظرًا لمحتواها المرتفع من الدهون التي تحتاج إلى وقتٍ طويل في عملية الهضم.

3- شرب الشاي بالحليب

تناول الكحك والبسكويت مع الشاي باللبن، من الطرق الشائعة للاحتفال بعيد الفطر المبارك، إلا أن بعض الأشخاص لا يتحملون سكر اللاكتوز الموجود بالحليب ولا تستطيع معدتهم هضمه بسهولة، مما يعرضهم للإصابة بالمغص الناتج عن عسر الهضم.

اقرأ أيضًا: المغص مشكلة مزعجة.. كيف تحدد سببه؟

4- عدم تناول الماء

لا يعير البعض اهتمامًا بتناول الكمية الموصي بها من المياه على مدار اليوم، ومع نقصها بالجسم، تتأثر حركة الطعام في الأمعاء، وتزداد فرص الشعور بالمغص الناتج عن عسر الهضم.

5- تناول المشروبات الغازية

يميل بعض الأشخاص إلى تناول المشروبات الغازية أثناء تناول الطعام أو بعد الوجبات، لاعتقادهم أنها تساعد على هضم الطعام، مع العلم أن محتواها المرتفع من ثاني أكسيد الكربون يؤدي إلى تراكم الغازات في البطن والإصابة بالانتفاخ.

6- النوم بعد تناول الطعام

يعتاد بعض الأشخاص على النوم مباشرة بعد الوجبات، نتيجة حالة الخمول التي تنتابهم بعد تناول وجبة دسمة، مع العلم أن الخلود للنوم بعد الطعام من العادات الخاطئة التي تتسبب في الإصابة بالمغص والإمساك وعسر الهضم، فضلًا عن زيادة الوزن.

قد يهمك: خبير تغذية يوضح كيفية تنظيم الوجبات بعد شهر رمضان

كيف نتجنب الإصابة بالمغص بعد رمضان؟

1- تقسيم الوجبات الأساسية إلى وجبات صغيرة متكاملة العناصر الغذائية، على أن يتم تناولها على فترات متباعدة، حتى يتسنى للمعدة فرصة همضها دون الإصابة بأي اضطرابات.

2- تناول كميات وفيرة من الماء، لا تقل عن 8 أكواب يوميًا، لتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الجهاز الهضمي، مما يساعده على القيام بوظائفه الحيوية على أكمل وجه.

3- تجنب الإفراط في حلويات العيد، وعدم الاعتماد عليها كسناكس بعد الوجبات، ويراعى استبدالها بالخضروات والفواكه الغنية بالألياف اللازمة لتحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

4- استبدال المياه الغازية بالمشروبات التي تحسن من عملية الهضم، مثل الشاي الأخضر.

5- عدم النوم مباشرة بعد الوجبات، والانتظار لمدة ساعتين، بحيث تكون المعدة هضمت الطعام.

قد يهمك أيضًا: 5 نصائح لتحسين عملية الهضم بعد رمضان

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية