خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني منه باستمرار في رمضان؟.. 5 حيل سحرية للتغلب على الإمساك

08:00 م الأربعاء 06 مايو 2020
تعاني منه باستمرار في رمضان؟.. 5 حيل سحرية للتغلب على الإمساك

الإمساك

كتبت - حسناء الشيمي:

تكثر الإصابة بالإمساك في شهر رمضان، نتيجة التغيير المفاجئ في عادات الطعام ومواعيد تناول الوجبات وقلة الاعتماد على الأطعمة المفيدة لصحة الأمعاء والقولون، ما يزيد من فرص الإصابة بعسر الهضم والانتفاخ والغازات.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" نصائح للتغلب على الإمساك في رمضان، وفقًا للدكتور سعيد شلبي، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بالمركز القومى للبحوث، وبحسب ما جاء بموقعي "Healthline" و"Medicalnewstoday".

حيل سحرية للتغلب على الإمساك

1- تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، مثل الأسماك الدهنية والمكسرات والزيوت الطبيعية، من شأنه أن يخلصك من الإمساك، لأن الدهون تحفز المرارة على إنتاج العصارة الصفراء الملينة للبراز والتي تعمل أيضًا على تحسين حركة الأمعاء.

2- شرب كميات وفيرة من المياه في الفترة ما بين الإفطار والسحور، سوف يجنبك خطر الإصابة بالإمساك، لأن الماء يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما الجهاز الهضمي، وبالتالي تتحسن حركة الأمعاء ويسهل على المعدة هضم الطعام دون الإصابة بأي اضطراب.

اقرأ أيضًا: أسباب الإمساك في رمضان وطرق الوقاية منه

3- الألياف شأنها شأن الدهون الصحية، فهي من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، إذ تحسن حركة الأمعاء وتسهل من عمليتي الهضم والإخراج، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، ولا سيما الإمساك.

4- الأقراص الملينة، تعتبر من الأدوية المناسبة لحالات الإمساك الشديدة، حيث تساعد على تحسين حركة الأمعاء والتخلص من الفضلات المتراكمة فيها.

5- تساهم الرياضة في تنشيط حركة الأمعاء، لذلك، احرص على الجري أو المشي بعد مرور بضع ساعات من وجة الإفطار، لتعزيز تدفق الدم المؤكسج إلى الجهاز الهضمي.

قد يهمك: ودّع غازات البطن في رمضان.. 4 تمارين تساعدك على التخلص منه

نصائح تجنبك الإصابة بالإمساك

- عدم تناول الطعام بكميات كبيرة وبدفعة واحدة.

- تقسيم الوجبات إلى 4 وجبات صغيرة، مع مراعاة تناولها في مواعيد ثابتة بين الإفطار والسحور.

- مضغ الطعام جيدًا وتناوله ببطء.

- عدم النوم مباشرة بعد تناول الطعام.

قد يهمك أيضًا: 10 نصائح ضرورية لسلامة جهازك الهضمي في رمضان

صحتك النفسية والجنسية