أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى حصوات الكلى.. قائمة بالمسموحات والممنوعات على سفرة رمضان

04:42 م الخميس 07 مايو 2020
لمرضى حصوات الكلى.. قائمة بالمسموحات والممنوعات على سفرة رمضان

حصوات الكلى

كتبت - حسناء الشيمي:

يحتاج مرضى حصوات الكلى إلى تناول كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم، للحد من الآلام التي تسببها الحصوات، ومع الصيام ونقص السوائل بالجسم، تزداد الأعراض سوءًا، لذا يقرر الأطباء عدم الصيام لبعض الحالات.

ولكن، هناك حالات لا يشكِّل الصيام خطورة على صحتهم، بشرط التزامهم بنظام غذائي صحي ومتوازن، وابتعادهم عن مجموعة محددة من الأطعمة والمشروبات.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بالأطعمة والمشروبات الممنوعة والمسموحة لمرضى حصوات الكلى، وفقًا للدكتور أيمن صلاح، أستاذ جراحة الكلى والمسالك بكلية طب قصر العيني، وبحسب ما جاء بموقعي "Healthline" و"Medicalnewstoday".

الأطعمة والمشروبات المسموحة

الماء

تعتبر المياه من المشروبات المفيدة في علاج حصوات الكلى، إذ تساعد على تخفيف الآلام التي يعاني منها المريض، وتساهم في تحريك الحصى من منطقة الكلى باتجاه المسالك البولية ثم إلى خارج الجسم.

وعن الكمية الموصي بها من المياه في رمضان، يفضل شرب ما لا يقل عن 2 أو 3 لتر يوميًا، موزعين على الفترة ما بين الإفطار والسحور، بمعدل كوب كل ساعة.

عصير الليمون

يمثل عصير الليمون أهمية كبيرة لصحة مريض حصوات الكلى، إذ يحتوي على نسبة مرتفع من حمض الستريك، الذي يقلل من فرص الإصابة بهذا المرض من ناحية، كما يساعد على تفتيت الحصوات حال الإصابة بها من ناحية أخرى.

ولتحقيق أقصى استفادة منه، ينصح بإضافة نصف كوب من شراب الليمون المركز مع 7 أكواب من المياه، بشرط عدم إضافة السكر إلى العصير، مع مراعاة تناوله بصورة يومية، خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور.

الخضروات والفواكه

يوصي الأطباء مرضى حصوات الكلى، بتناول الخضروات والفواكه، إذ يساعدان على تقليل حمض اليوريك الذي يزيد من حصوات الكلى، كما يتميزان بمحتواهما المرتفع من فيتامين سي الذي يحد من مشاكل البيورين المحفز لتراكم الاملاح.

اقرأ أيضًا: عصير القصب لا يخلصك منها.. إليك أفضل مشروب لعلاج حصوات الكلى

الأطعمة والمشروبات الممنوعة

الأطعمة المملحة

من المأكولات الممنوعة على مرضى حصوات الكلى، نظرًا لمحتواها المرتفع من الصوديوم، الذي يتسبب في تراكم الكالسيوم والأملاح في البول، ومن ثم الإصابة بحصوات الكلى.

البروتين الحيواني

رغم القيمة الغذائية العالية للأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني، مثل اللحوم الحمراء والكبد والأسماك الداكنة (التونة والسلمون)، إلا أنها ممنوعة على مرضى حصوات الكلى، إذ تتسبب في رفع مستويات حمض اليوريك في البول، ولذلك يراعى استبدالها بالدجاج والأسماك النيلية.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الفوسفات، وهي مادة كيميائية أخرى يمكن أن تعزز تكوين حصوات الكلى، وتزيد من حدة آلامها.

السكريات

السكريات البسيطة الموجودة في العصائر المحلاة أو الحلويات، تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى وزيادة تركيز البول، فضلًا عن زيادة حدة الآم المصاحبة لهذه المشكلة المزعجة.

قد يهمك: طرق طبيعية للتخلص من حصوات الكلى

أنواع الحصوات تحدد الممنوعات

حصوات أوكسات الكالسيوم

تتكون نتيجة الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بأملاح الأوكسالات الموجودة في الطماطم والفراولة والشاي والمانجو والسبانخ وملح الصوديوم، لذلك يفضل الامتناع عن تناول هذه الأطعمة في رمضان.

حصوات اليوريك أسيد

تحدث نتيجة الإفراط تناول أملاح اليوريك أسيد المتوفرة في الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين (الشوكولاتة والقهوة والنسكافيه) والجمبري والبط والوز والمكسرات واللحوم الحمراء، ولهذا السبب يفضل الابتعاد عنها خلال الشهر المبارك.

قد يهمك أيضًا: هل يجوز لمرضى حصوات الكلى صيام رمضان؟.. 4 حالات تمنعهم من ذلك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية