امضغ اللحم جيدًا.. 7 نصائح تجنّبك الشعور بالانتفاخ في عيد الأضحى

06:00 م الجمعة 31 يوليه 2020
امضغ اللحم جيدًا.. 7 نصائح تجنّبك الشعور بالانتفاخ في عيد الأضحى

الانتفاخ

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر:

يميل بعض الأشخاص إلى تناول اللحوم أول أيام عيد الأضحى بكميات كبيرة، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالانتفاخ، لاحتواء على اللحم على نسبة عالية من الدهون والبروتين، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تحتاج إلى وقتٍ طويل في عملية الهضم، فيشكلان عبئًا على المعدة والأمعاء.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" نصائح ضرورية لتجنب الإصابة بالانتفاخ في عيد الأضحى، وفقًا لموقع "Healthline".

1- تقسيم الوجبات

تناول الأطعمة بكميات كبيرة في وقتٍ واحد، قد يؤتي بنتائج عكسية على صحة الجهاز الهضمي، خاصةً إذا كانت المأكولات شديدة الدسامة، لذلك يجب تقسيم الوجبات الرئيسية إلى 5 وجبات صغيرة، لإتاحة الفرصة أمام المعدة لهضم الطعام دون الإصابة بأي اضطرابات، ولا سيما الانتفاخ، ومساعدة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بها على أكمل وجه.

2- مضغ الطعام جيدًا

مضغ الطعام جيدًا، يحفز الغدد اللعابية والمعدة والبنكرياس على إفراز الإنزيمات الهاضمة، مما يساعد الأمعاء على إتمام عملية الهضم بشكل سلس وسريع، دون الإصابة بالانتفاخ.

3- تجنب المشروبات الغازية

يلجأ بعض الأشخاص إلى تناول المشروبات الغازية بعد الوجبات الدسمة في عيد الأضحى، لاعتقادهم أن الصودا فعالة في هضم الطعام، مع العلم أن محتواها من ثاني أكسيد الكربون ثبت أنه يتسبب في زيادة الغازات بالمعدة وحدوث الانتفاخ.

ويمكن استبدال المياه الغازية بالمشروبات العشبية، لاحتوائها على عناصر غذائية تساعد المعدة على الهضم وتحسن من امتصاص الأمعاء للمغذيات الموجودة بالأطعمة.

وللتعرف عليها اضغط هنا.

4- الابتعاد عن التدخين بعد الطعام

يعتقد بعض الأشخاص أن تدخين السجائر بعد الوجبات، من شأنه أن يساعد المعدة على هضم الطعام، وهذا غير صحيح، لأن التدخين من العادات الخاطئة التي تتسبب في الإصابة بالانتفاخ، نتيجة ابتلاع كميات كبيرة من الهواء، مما يؤدي إلى زيادة الغازات.

اقرأ أيضًا: بالأسماء والأسعار.. إليكم أبرز أدوية علاج انتفاخ البطن

5- تناول بعض الأطعمة

قد يكون تناول الطعام في حد ذاته علاجًا فعالًا للانتفاخ، بشرط أن يتم الاعتماد على مجموعة محددة من الأطعمة، مثل الكرفس والموز والخيار والزبادي، لاحتوائها على عناصر غذائية مهدئة للمعدة وتسهل عملية الهضم وتحسن حركة الفضلات في الأمعاء إلا أن يتم التخلص منها عن طريق التبرز.

6- عدم ممارسة الرياضة بعد الطعام

رغم أهمية الرياضة، إلا أن ممارستها بعد الطعام مباشرةً قد يكون سببًا وراء الشعور بالانتفاخ، لأن الدم عند الحركة يتجمع بالعضلات، فتقل التروية الدموية الواصلة للمعدة والأمعاء، مما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم.

وعليه، احرص على ممارسة التمارين الرياضية بعد ساعتين أو 3 ساعات تناول الطعام.

7- مقاومة النوم بعد الطعام

عادةً ما يشعر الشخص بحالة من الخمول بعد تناول الطعام، نتيجة ارتفاع نسبة السكر بالدم وانخفاضه مرة أخرى، الأمر الذي يدفعه إلى النوم.

ولكن يجب مقاومة هذا الشعور، لأن النوم بعد الطعام قد يؤثر سلبًا على عملية هضم الطعام، مما يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ.

قد يهمك: خبراء يحذرون من انتفاخ المعدة: ينذر بمشكلة صحية خطيرة

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية