أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التسمم أقل أضراره.. إليك ما يحدث بجسمك عند تناول نبات سيكاس

06:35 م الأحد 27 سبتمبر 2020
التسمم أقل أضراره.. إليك ما يحدث بجسمك عند تناول نبات سيكاس

نباس سيكاس

كتبت - ندى سامي:

حذّر مركز السموم التابع لكلية طب جامعة الإسكندرية، من الاستهلاك الأدمي لنبات السيكاس، بعد إصابة مواطن بالتسمم جراء تناوله الجزء العلوي منه المسمى بـ"اللب".

وبعد إجراء الفحوصات للمواطن المصاب، تبين لمركز السموم أن نبات سيكاس يحتوي على مواد مسرطنة، تصيب الإنسان بالفشل الكبدي.

وفي هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن نبات السيكاس ومدى خطورته على الصحة العامة، وفقًا لموقع "Science direct".

ما هو نبات السيكاس؟

أحد أغلى أنواع نباتات الزينة وأطولها عمرًا، يشبه النخل إلى حدٍ شكل كبير من حيث الجذع الأسطواني وملمس سعفه الناعم، ولكنه قصير القامة، وتعتبر أستراليا موطنه الأصلي، ويزرع في التربة الرملية، ويحتاج إلى التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر للبقاء على قيد الحياة.

هل نبات السيكاس صالح للأكل؟

انتشار نبات سيكاس في العراء، يدفع بعض الأطفال إلى تناوله، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالتسمم، بسبب احتوائه على مادة شديدة السمية تدعى "السيكاسين".

ورغم سمية جميع أجزاء نبات سيكاس، ولكن البذور تعد الجزء الأكثر خطورة، نتيجة لاحتوائها على أعلى معدل من مادة السيكاسين، والتي ثبت أن الجرعات العالية منها تزيد من فرص الإصابة بالفشل الكلوي والكبدي، بالإضافة إلى بعض أنواع السرطان.

أعراض التسمم بنبات سيكاس

تبدأ أعراض التسمم في الظهور بعد حوالي 12 ساعة من تناول نبات سيكاس، وتختلف حدتها من شخص لآخر، حسب تركيز مادة السيكاسين في الدم، وأبرزها:

- القيء.

- الإسهال.

- الضعف العام.

- رعشة بالجسم.

- البراز المدمم.

- تنميل بعض أجزاء الجسم.

وتأثير سيكاس على الحيوان مماثل لتأثيره على الإنسان، حيث أكد مركز السموم الحيوانية ASPCA، أن 75% من الحيوانات الضالة تتعرض للتسمم أثر تناول هذا النبات.

وأوضح المركز أن نبات سيكاس يحتوي على مواد ضارة أخرى، ولكنها أقل فعالية من مادة السيكاسين، مثل البيتا ميثيل أمينو ألانين، وهو حمض أميني يسبب تسمم الأعصاب، واكتشف العلماء أنه السبب الرئيسي وراء شعور المريض برعشة في الأطراف أو إصابته بالشلل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية