خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

5 حقائق عن الشاي.. يحتوي على فوائد أعلى من البروكلي

01:24 م الأحد 17 أكتوبر 2021
5 حقائق عن الشاي.. يحتوي على فوائد أعلى من البروكلي

الشاي

كتبت- ياسمين الصاوي:
يعتبر الشاي من أكثر المشروبات الساخنة شيوعًا حول العالم، كما يتميز باحتوائه على العديد من الفوائد الصحية والمركبات الطبيعية التي تقي من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وعلى رأسها السرطان والسكري من النوع الثاني.
ويأتي الشاي كثاني أفضل مشروب بعد المياه، كما يحرص نصف الشعب الأمريكي على تناوله يوميًا، خاصًة الشاي المثلج، في حين يعتاد الغالبية العظمى من الشعب الصيني والتركي على تناول عدة أكواب منه خلال اليوم، وينتشر بشكل كبير أيضًا في الشرق الأوسط.
وهناك بعض الحقائق التي قد لا يعرفها الكثيرون عن الشاي، والتي أثبتتها عدد من الدراسات والأبحاث، حسبما جاء بموقع "WebMD".

حقائق عن الشاي

1-قليل السعرات الحرارية

يحتوي كوب واحد من الشاي السادة على 2 سعر حراري فقط، لكن إضافة السكر العادي أو الصناعي أو الحليب سواء كامل أو خالي الدسم أو غيرهم من الإضافات الأخرى هو ما يكسبه مزيدًا من السعرات الحرارية التي تتحكم في الوزن.

2-يلعب نفس دور الماء في الترطيب

عادة لا يُنصح بتناول المشروبات الغنية بالكافيين، حيث تزيد فرص تعرض الجسم للجفاف، لكن هذا الأمر لا ينطبق بشكل خاص على الشاي، لأنه في الحقيقة يحتوي على 99% من المياه، وبالتالي يساعد على ترطيب الجسم بالشكل نفسه الذي تفعله المياه.

3-يحتوي على فوائد أعلى من البروكلي

تعتبر الفلافونيدات مركبات نباتية طبيعية تتميز بفوائدها الصحية المهمة للجسم، وتتوافر في العنب والتوت والبروكلي، وفي الوقت نفسه يعد الشاي مصدرًا غنيًا بها أيضًا، حيث يحتوي كوب واحد منه على 170 ملليجرام من الفلافونيدات، في حين يحتوي كوب من البروكلي على 3 ملليجرام فقط.

4-الشاي الأخضر والأحمر يستخرجان من نفس النبتة

على الرغم من اختلاف مذاق الشاي الأخضر والأحمر، إلا أن كلاهما يستخرج من النبتة نفسها، وهي كاميليا سينينسيس، لكن الاختلاف يحدث في عملية التصنيع من تلك النبتة، حيث يستخرج الشاي الأسود من الأوراق والتي تتعرض للهواء لوقت أطول (ما يسمى عملية الأكسدة) مقارنة بالشاي الأخضر، أما شاي الأعشاب فلا يتم استخراجه من هذه النبتة.
5-الشاي مفيد لصحة قلبك
يعد الشاي على تقوية صحة القلب، حيث أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أنه يحتوي على مركبات طبيعية تساعد على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب عند تناول كوب منه يوميًا.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية