خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

7 أمراض تسببها قلة النوم

03:00 م الأحد 17 أكتوبر 2021
7 أمراض تسببها قلة النوم

النوم

كتبت- حسناء الشيمي:

الحصول على ليلة نوم هادئة تمنح الفرد المزيد من الطاقة وتساعد على الحفاظ على صحة جيدة على المدى الطويل أيضًا.

ويستطيع الجسم التعامل عادة مع السهر في بعض الأحيان حتى وقت متأخر، ولكن أحيانًا قد ينام الشخص ساعات أقل من الطبيعي، وهو ما يؤثر عليه بشكل سلبي، ونستعرض إليكم في السطور التالية تأثير قلة النوم على الصحة، وفق ما جاء في "Everydayhealth".

وفقًا لإرشادات الأكاديمية الأمريكية لطب النوم وجمعية أبحاث النوم، يجب على البالغين النوم سبع ساعات أو أكثر في الليلة على الأقل من أجل صحة مثالية، وعدم تحقيق ذلك يتسبب في تعرض الفرد للمشكلات التالية:

1- الاكتئاب والقلق

تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن لديهم معدل أعلى من الاكتئاب والقلق مقارنة بالأشخاص الذين لم يتم تشخيصهم بالأرق.

ويعتبر الأرق عامل خطر مستقل للإصابة بالاكتئاب لدى الأشخاص من جميع الأعمار، وفي بعض الأحيان، تكون هناك حاجة إلى علاجات منفصلة للمساعدة في مشاكل النوم والقلق أو الاكتئاب ، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يساعد تحسين النوم في تحسين الحالة المزاجية أيضًا.

2- السكري من النوع 2

قلة النوم الجيد أو قصر مدة النوم مرتبطة بضعف التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وغير المصابين به، إذ يمكن لقلة النوم أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري أيضًا.

وجدت إحدى الدراسات الحديثة، أن الأرق قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة تصل إلى 17%.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 طرق للنوم.. تعرف عليها

3- زيادة الوزن والسمنة

تشير الأبحاث المعملية إلى أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يؤدي إلى تغيرات أيضية مرتبطة بالسمنة. ووجدت الدراسات القائمة على الملاحظة التي تبحث في مدة النوم ومعدلات السمنة وجود صلة بين اضطراب التمثيل الغذائي المزمن وعدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة المنتظمة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

4- ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية

أظهرت الدراسات التي أجريت على مجموعات كبيرة من الأشخاص التي قارنت قلة النوم ومشاكل النوم بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية أن النوم السيئ مرتبط بمشاكل القلب، وفقًا لمؤسسة القلب، حددت دراسة نُشرت في يونيو 2020 آلية محتملة يمكن من خلالها أن يكون النوم السيئ ضارًا بالقلب؛ وأظهرت أن تجزؤ النوم أي الاستيقاظ المتكرر خلال الليل الذي يعطل النوم، كان مرتبطًا بالتعرض لالتهاب في الشرايين.

هناك أيضًا أدلة تربط بين اضطرابات النوم بمشاكل القلب، فالأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA) لديهم مخاطر أعلى للإصابة بارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

5- مشاكل الكلى

الرابط بين النوم وصحة الكلى لم يتم إثباته بقوة مثل الصلة بين النوم والحالات المزمنة الأخرى، فعلى الرغم من أن هناك بعض الدراسات الأولية، إلا أن العلاقة بحاجة إلى مزيد من الاستكشاف، لكن ارتبط الأرق المزمن بأمراض الكلى المزمنة وتطورها.

6- الاضطرابات المعرفية

الإصابة الناجمة عن قلة النوم أو قلة النوم لا تظهر على الفور، ولكنها قد تؤدي إلى تغييرات تبدو لاحقًا في الحياة، مثل مرض ألزهايمر واضطرابات العمليات المعرفية.

7- ضعف وظيفة المناعة

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد يمكن أن يؤثر على الجهاز المناعي، وهناك دلائل على أن الحصول على قسط وافر من النوم يمكن أن يفيد الجهاز المناعي وأن ضعف النوم مرتبط بالتعرض للعدوى.

قد يهمك: هل النوم الطويل في الإجازة يعوض السهر طوال الأسبوع؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية