خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

فيتامين ك.. فوائده وجرعاته ومصادر الحصول عليه

01:15 م الإثنين 18 أكتوبر 2021
فيتامين ك.. فوائده وجرعاته ومصادر الحصول عليه

فيتامين ك

كتبت - هدى عبد الناصر:

يجهل بعض الأشخاص مدى أهمية فيتامين ك للجسم، حيث يحمي الجسم من العديد من الأمراض بما في ذلك السرطان، ويقي من بعض مشاكل القلب والعظام.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بفيتامين ك، وأهم مصادره، وفقًا لما ذكره موقعي "webmd"، و"Medicalnewstoday".

يعرف فيتامين ك أنه أحد الفيتامينات الضرورية التي يحتاجها الجسم بشكل دوري لإنتاج البروثرومبين وهو أحد البروتينات التي تساعد في تخثر الدم وتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم، لذلك فإن الجسم بحاجة إلى فيتامين ك بشكل كبير.

فوائد فيتامين ك للجسم

1- تحسين صحة العظام

هناك علاقة شديدة بين انخفاض تناول فيتامين K وهشاشة العظام، وبالتالي فإن فيتامين ك يساعد على تحسين كثافة العظام وتقليل خطر الإصابة بالكسور، لذلك فهو أحد الفيتامينات التي يجب أن تحرص النساء على تناولها بعد انقطاع الطمث للحفاظ على صحة العظام مع تقدم العمر.

2- دعم صحة الدماغ

يعمل فيتامين ك على تحسين الذاكرة بشكل كبير خاصًة عند الأشخاص الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا، وبالتالي فهو يحمي من فرص الإصابة بألزهايمر ومرض باركنسون، كما يساعد على تحسين الذاكرة ومنع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لكبار السن الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة.

3- تحسين صحة القلب

يمكن أن يساعد فيتامين ك في الحفاظ على انخفاض ضغط الدم من خلال منع التمعدن في الشرايين، وبالتالي يمكن للقلب ضخ الدم بصورة جيدة، حيث يحدث التمعدن بشكل طبيعي مع تقدم العمر وهو أحد العوامل الرئيسية لزيادة الإصابة بأمراض القلب، لذلك فإن الحرص على تناول فيتامين ك بشكل منتظم، قد يقلل من فرص الإصابة بالنوبة القلبية.

4- الحماية من السرطان

يساعد فيتامين ك في حماية الجسم بشكل كبير من الإصابة بالسرطان بما في ذلك سرطان الدم، المبيض، القولون، الكبد والبنكرياس، وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر المضادة للسرطان، لذلك يجب الحرص على تناوله وإمداد الجسم بالكمية التي يحتاجها تحت إشراف الطبيب المختص.

5- الحد من تجلط الدم

يمكن لفيتامين ك أن يحد من الإصابة بتجلط الدم، وذلك لأنه ينتج البروثرومبين الذي يعتبر أحد البروتينات التي يحتاجها الجسم، كما أنه يساعد على نقل الكالسيوم في الدم، وبالتالي يقدم للجسم العديد من الفوائد.

أهم مصادر فيتامين ك

- البقدونس.

- الكرنب.

- السبانخ النيئة.

- زيت فول الصويا.

- العنب.

- البيض المسلوق.

- الشاي الأخضر.

- المكسرات.

- الفراولة

اقرأ أيضًا: نقص فيتامين ك عند الرضّع.. طبيب يوضح أسبابه وأعراضه وعلاجه

الجرعة المناسبة من فيتامين ك

عادًة ما يحصل الأشخاص على كمية كافية من فيتامين ك من الوجبات الغذائية التي يتم تناولها، ولكن من الضروري أن يحرص الأشخاص على كمية فيتامين ك اليومية التي تدخل الجسم حسب الأعمار المختلفة حيث تتضح في:

الأطفال

من عمر يوم إلى 6 أشهر: 2 ميكروجرام.

من 7 : 12 شهرًا: 2.5 ميكروجرام.

من 1: 3 سنوات: 30 ميكروجرام.

من 4 : 8 سنوات: 55 ميكروجرام.

من 9 : 13 سنوات: 60 ميكروجرام.

النساء

من سن 14 : 18 عام: 75 ميكروجرام.

أكثر من سن 19 سنة: 90 ميكروجرام.

الحوامل والمرضعات: 90 ميكروجرام.

الرجال

من سن 14 : 18 عام: 75 ميكروجرام.

أكثر من سن 19: 120 ميكروجرام.

قد يهمك: 5 فوائد صحية مذهلة لفيتامين "ك".. أعراض خطيرة قد يسببها نقصه

مخاطر فيتامين ك

نقص فيتامين ك

أثبتت بعض الدراسات أن نقص فيتامين ك في الجسم يمكن أن يزيد من وقت تخثر الدم، مما يتسبب في النزيف إلى أن يصل إلى المفرط في بعض الحالات، بالإضافة إلى ذلك فإن نقص فيتامين ك عادة ما يصيب الأطفال حديثي الولادة والذين يعانون من مشلكة الامتصاص في الجسم نتيجة التهاب القولون التقرحي أو متلازمة الأمعاء الصغيرة أو التليف الكيسي.

زيادة فيتامين ك

نادرًا ما يصاب بعض الأشخاص من زيادة فيتامين ك في الجسم سواء من الأطعمة أو من تناول بعض المكملات الغذائية، مما يتسبب في الإصابة بالتسمم، كما يمكن أن يتفاعل فيتامين ك مع بعض الأدوية، مثل أدوية الحمل، إنقاص الوزن، خفض الكوليسترول، المضادات الحيوية، وبالتالي يتسبب ذلك في أضرار جسيمة، لذلك يفضل استشارة الطبيب المختص قبل الإفراط في تناوله لمنع أي آثار جانبية يمكن أن تحدث.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية