خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

قائمة بأبرز الأطعمة الغنية بفيتامين "ك".. فوائده متعددة

04:19 م الجمعة 22 أكتوبر 2021
قائمة بأبرز الأطعمة الغنية بفيتامين "ك".. فوائده متعددة

فيتامين ك

كتبت - هدى عبد الناصر:

يجهل بعض الأشخاص مدى أهمية فيتامين "ك" لصحة الجسم، والتي يتمثل معظمها في الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض، مما يؤدي إلى عدم الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية منه.

ويعتبر فيتامين "ك" من أكثر الفيتامينات إفادة لصحة للجسم، فهو يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة القلب والعظام، ويتسبب نقص مستواه في حدوث النزيف وضعف العظام وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين "ك"، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

1- الخضروات

تعتبر الخضروات من أكثر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "ك"، ومن أبرز الأمثلة السبانخ، الكرنب، البروكلي، الفاصوليا الخضراء، والبقدونس، حيث تحتوي جميع هذه الخضروات على كميات مرتفعة من فيتامين "ك"، ولكن يفضل استشارة الطبيب المختص قبل الإفراط في تناولها.

2- اللحوم

هناك بعض أنواع اللحوم والكبد، التي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين "ك" و"ك2"، والتي يجب الحرص الدائم على تناولها للحصول على الفوائد الصحية الناتجة عنها.

وتتمثل أبرز أمثلتها في كبد البقر والدجاج والبط، لحوم البقر والدجاج، وصدور البط، وجميعها يقدم ما لا يقل عن 3% من فيتامين "ك" من القيمة اليومية.

اقرأ أيضًا: نقص فيتامين ك عند الرضّع.. طبيب يوضح أسبابه وأعراضه وعلاجه

3- الفواكه

لا تحتوي الفواكه بشكل عام على تسب عالية من فيتامين "ك" مثل الخضروات واللحوم، ولكن تحتوي بعض أنواعها على كمية جيدة من الفيتامين نفسه، مثل البرقوق، الكيوي، الأفوكادو، التوت الأسود، العنب، الرمان، التين، والمشمش.

وعليه، يُفضل الحرص على تناول أي منهم خلال اليوم، للتأكد من الحصول على كمية مناسبة من فيتامين "ك".

4- المكسرات والبقوليات

توفر بعض البقوليات والمكسرات كميات مناسبة من فيتامين "K1"، ولكنها بنسبة أقل من الخضروات، ومن أبرز أمثلتها الكاجو، البندق، عين الجمل، الفاصولياء الحمراء، فول الصويا، والصنوبر، وجميعها يقدم ما لا يقل عن 1% من القيمة اليومية اللازمة للجسم من فيتامين "ك".

5- منتجات الألبان والبيض

يعتبر البيض، خاصة المسلوق، ومنتجات الألبان، مثل الحليب، الجبن، والزبدة، من المصادر الجيدة لفيتامين "ك"، وبالتالي يجب الحرص على تناولها، وبشكل خاص للمرأة بعد الولادة، لإمداد الطفل بما يحتاجه من فيتامين "ك".

قد يهمك: 5 فوائد صحية مذهلة لفيتامين "ك".. أعراض خطيرة قد يسببها نقصه

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية