أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 علامات تخبرك بأنك لا تأكل ما يكفي من البروتين

02:09 م الجمعة 12 نوفمبر 2021
5 علامات تخبرك بأنك لا تأكل ما يكفي من البروتين

نقص البروتين في الجسم

كتبت- حسناء الشيمي:

يعد البروتين أهم المغذيات التي يتناولها الفرد، إذ يشكل المكون الرئيسي لجميع الخلايا كما يوفر الأحماض الأمينية الأساسية التي تحافظ على الجسم في حالة نشاط، بالتالي يجب الحرص على تناوله بانتظام، إلا أن نقص البروتين في الجسم قد يسبب بعض الأعراض المزعجة.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، قائمة بأبرز العلامات المنذرة على عدم الحصول على ما يكفي من البروتين يومًا، وفقًا لما ذكره موقع "Health".

أعراض نقص البروتين في الجسم

- سهولة التعرض للكسر

تحتاج العظام إلى البروتين تمامًا كما تحتاج للكالسيوم، إذ وجدت العديد من الدراسات أن تناول نظام غذائي غني بالبروتين يمكن أن يساعد في حماية العظام، وعندما لايحصل الفرد على ما يكفي من البروتين لتغذية الأعضاء والدماغ، فإن الجسم يأخذ من مناطق أخرى، بما في ذلك المخازن في أنسجة العضلات والهيكل العظمي، بدون دعم أنسجة العضلات الهيكلية القوية، تكون العظام أكثر عرضة للإصابة مثل الكسور.

اقرأ أيضًا: أكثرها الدجاج.. 5 أطعمة غنية بالبروتين

- ضعف الأظافر والشعر

نظرًا لأن البروتين جزء أساسي من الشعر والأظافر، يمكن أن تتسبب قلة الحصول على البروتين في ضعف الأظافر، وكذلك الشعر، إذ يفقد بعضًا من بريقه، وقد لا يكون كثيفًا كما كان من قبل، وقد يبدأ أيضًا في الانقسام.

بعد بضعة أشهر من عدم تناول كمية كافية من البروتين، قد يعاني الفرد أيضًا من تساقط الشعر، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الجسم يوقف نمو الشعر للحفاظ على مخزونه من البروتين.

- فقدان الوزن من العضلات

قد يكون الرقم على المقياس ينخفض، لكن هذا ليس بالضرورة أمرًا جيدًا، إذا لم يحصل الناس على ما يكفي من البروتين ، فإن الجسم يعتمد على العضلات للحصول على المزيد منه، ومع فقدان العضلات فإن الجسم يحتفظ بمخزون الدهون، لذلك قد يتغير تكوين الجسم بطريقة عكسية.

اقرأ أيضًا: خبيرة تغذية: إهمال تناول البروتين على الإفطار يهدد بزيادة الوزن

- الإرهاق المستمر

ربما لن يشعر الفرد بالإرهاق على الفور، ولكن بمرور الوقت، قد يشعر الأشخاص الذين لا يتناولون كمية كافية من البروتين بالتعب أو الخمول أكثر من المعتاد، ويمكن أن تلعب كتلة العضلات الأقل دورًا في هذا، وبما أن البروتين هو أحد مكونات الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء وينقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي فانخفاض الأكسجين يمكن أن يسبب ضعفًا أو ضيقًا في التنفس .

- سهولة التعرض للعدوى

بما أن البروتين هو أحد اللبنات الأساسية للأجسام المضادة، التي ينتجها جهاز المناعة في الجسم للمساعدة في محاربة العدوى باختلاف أنواعها مثل البكتيريا والفيروسات، فعدم الحصول على ما يكفي من البروتين يؤثر على جهاز المناعة، ويجعل الشخص أكثر عرضة للأمراض.

اقرأ أيضًا: 9 مشكلات صحية تشير لنقص البروتين في الجسم (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية