خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

السبانخ غنية بالحديد ولكن لا تعالج الأنيميا.. لماذا؟

01:55 م الأحد 13 يناير 2019
السبانخ غنية بالحديد ولكن لا تعالج الأنيميا.. لماذا؟

السبانخ

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

يعتقد كثيرون أن السبانخ أفضل اختيار لمرضى أنيميا نقص الحديد لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الحديد الذي يساهم في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم ويعالج الأنيميا ولكن هذا الاعتقاد خاطيء تماما.

الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، أكدت أن الحديد الموجود في السبانخ نباتي وبالتالي أقل في كفاءته وامتصاصه من الحيواني ويحتاج لهضمه وامتصاصه والاستفادة من فوائده فيتامين سي، عكس الحديد الحيواني الذي يمتص بشكل سريع ولا يحتاج إلى أي عوامل مساعدة، لذا لا يمكن الاعتماد على السبانخ كمصدر أساسي للحديد أو اعتبار وجودها يغني عن الحديد الموجود في المصادر الحيوانية.

ولكن هذا لا يعني أن السبانخ عديمة الفوائد، حيث أوضحت جاد الحق، أنها تتميز بالعديد من الفوائد الصحية لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، ومن أبرزها:

  • ألياف

تحتوي السبانخ على نسبة جيدة من الألياف القابلة للذوبان في الماء التي تأخذ حيز من المعدة وتعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما تساعد على بطء امتصاص السكر في الدم وبالتالي يقي مريض السكري من اضطراب مستوى السكر في الدم، ويحافظ على مستواه في الدم.

 اقرأ أيضا: هل يغني الحديد النباتي عن الحيواني؟

  • مضادات أكسدة

اللون الأخضر الداكن الذي تتميز به السبانخ دلالة على غناها بمضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من الأورام السرطانية لأنها تكافح الشوارد الحرة التي تخرج منها مركبات سامة، كالهيدروبيوكسيد، والبيروكسيدات. وحينما توجد الشوارد في هذه الخلايا يخرج منها مواد قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، فضلا عن أنها تحارب الالتهابات بأنواعها، وعلامات التقدم في العمر، وألزهايمر، والضمور البقعي، فضلا عن دورها في تعزيز قوة الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض والعدوى المختلفة.

فيتامين ك

تحتوي السبانخ على فيتامين "ك" الذي يساهم في تحفيز إنتاج مادة "البروثرومبين" في الكبد، التي تعمل على تجلط النزيف، وخاصة نزيف الدورة الشهرية، وشفاء الجروح، كما أنه يساهم في بناء العظام والخلايا، فضلا عن حماية القلب من تصلب الشرايين، ويساهم في علاج كسور العمود الفقري.

ماء

تحتوي السبانخ على نسبة مرتفعة من الماء الذي يحارب الجفاف، ويحمي من الشعور بالعطش، ويحسن تدفق الدم في الشرايين والأوعية الدموية خاصة في الشتاء.

بوتاسيوم

السبانخ من الخضروات الغنية بعنصر البوتاسيوم الذي يعد من أهم المعادن التي تلعب دورًا كبيرًا في تقوية عضلة القلب، وتحسين ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم عبر الشرايين، وتوصيل الدم إلى جميع الأعضاء للقيام بوظائفها الحيوية، ما يحسن من أدائها بشكل كبير، فضلا عن أهميته في منح القلب الكهرباء اللازمة له لضبط معدل ضرباته.

 

ضوابط مهمة

أشارت جاد الحق، إلى أن السبانخ من الخضروات الورقية التي تفقد أغلب قيمتها عند تعرضها لدرجة حرارة مرتفعة، لذا أوضحت أن الأفضل تناولها نيئة وذلك من خلال إضافتها على السلطة مع عصرالليمون عليها.

 

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية