خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أفضل نظام غذائي لعلاج انتفاخ البطن.. إليك المسموح والممنوع

05:23 م الأربعاء 17 نوفمبر 2021
أفضل نظام غذائي لعلاج انتفاخ البطن.. إليك المسموح والممنوع

انتفاخ البطن

كتبت - حسناء الشيمي:

انتفاخ البطن، من المشكلات المزعجة التي يعاني منها بعض الأشخاص، ينتج عن تراكم الغازات في المعدة، مما يؤدي إلى الشعور بالتشنجات معوية وتكرار خروج الريح وكثرة التجشؤ.

اقرأ أيضًا: انتفاخ البطن.. إليك أسبابه وطرق علاجه منزليًا

ويستدعي انتفاخ البطن من المصاب به تناول الأطعمة التي تحفز الجسم على طرد الغازات والابتعاد عن المأكولات التي تزيد من حدتها، حسبما ذكر موقع "Health".

قد يهمك: 10 طرق بسيطة تساعدك على التخلص من انتفاخ البطن

النظام غذائي المناسب لعلاج انتفاخ البطن

1- أطعمة تسبب الانتفاخ

الخضراوات الصليبية

يتعين على مرضى انتفاخ البطن التوقف عن تناول الخضراوات الصليبية، مثل البروكلي والملفوف واللفت، لاحتوائه على رافينوز، وهو سكر يصعب هضمه، ومع تراكمه في المعدة، تقوم البكتيريا الموجودة في الأمعاء بتخميره، مما يتسبب في زيادة الغازات.

وفي حالة الرغبة في تناول أحد الخضراوات الصليبية في ظل الإصابة بانتفاخ البطن، يجب طهيها على البخار أولًا، لتليين الألياف، ومن ثم مساعدة المعدة على هضمها بسهولة.

قد يهمك أيضًا: علاج انتفاخ البطن.. 5 مكملات غذائية قد تساعدك على التخلص منه

البقوليات

يواجه مرضى انتفاخ البطن صعوبة كبيرة في تحمل البقوليات، مثل الفاصولياء والعدس والبازلاء، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الألياف والسكريات.

وينصح الأطباء مرضى انتفاخ البطن، بتناول البقوليات مع الحبوب الكاملة، مثل الكينوا، حتى تتمكن المعدة من هضمها دون مواجهة مشكلة في ذلك.

اقرأ أيضًا: أصوات معدتك تشعرك بالإحراج؟.. 10 طرق فعالة للتخلص منها

منتجات الألبان

لا خلاف على القيمة الغذائية لمنتجات الألبان، ولكنها من الأطعمة الممنوعة على مرضى انتفاخ البطن، لأنها تحتوي على سكر اللاكتوز، الذي لا يمكن تحمله في حالة وجود مشكلة في الجهاز الهضمي.

ومن الأسباب التي تجعل منتجات الألبان غير مناسبة لمرضى انتفاخ البطن، هو غناها بالدهون، التي تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يؤدي إلى زيادة الغازات.

لذلك يفضل الاعتماد على منتجات الألبان قليلة الدسم والخالية من اللاكتوز أو تناول الألبان النباتية، مثل حليب الجوز.

قد يهمك: علاج الانتفاخ بالأعشاب.. 7 مشروبات طبيعية تخلّصك من غازات المعدة

التفاح

من الفواكه التي يحظر تناولها عند الإصابة بانتفاخ البطن، لأن التفاح يحتوي على سكريات لا تستطيع المعدة تحملها، مثل الفركتوز والسوربيتول، بالإضافة إلى غناه بالألياف التي يصعب هضمها.

قد يهمك أيضًا: انتفاخ البطن.. متى يكون علامة على الانسداد المعوي؟

الأطعمة المملحة

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم، مثل المخللات، قد يتسبب في زيادة انتفاخ البطن، عن طريق احتباس السوائل في الجسم، فضلًا عن أنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

gasess (1)

2- أطعمة تعالج الانتفاخ

الخيار

يلعب الخيار دورًا كبيرًا في علاج انتفاخ البطن، لاحتوائه على الكيرسيتين، وهو أحد مضادات الأكسدة الفلافونويدية، التي تساعد على تقليل الغازات.

اقرأ أيضًا: أفضل مشروب للتخلص من انتفاخ البطن

الموز

مصدر غني بالبوتاسيوم، الذي يساهم في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم وتنظيم مستويات الصوديوم في الدم وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الجهاز الهضمي، مما يساعد تقليل انتفاخ البطن الناتج عن الملح.

ويتميز الموز أيضًا باحتوائه على الألياف القابلة للذوبان في الماء، التي تعمل على تخفيف الإمساك والوقاية منه.

ويمكن الحصول على بالبوتاسيوم من فواكه أخرى، مثل الأفوكادو والكيوي والبرتقال.

قد يهمك: 10 طرق بسيطة تساعدك على التخلص من انتفاخ البطن

فاكهة البابايا

يساعد الإنزيم الموجود في فاكهة البابايا على تكسير البروتينات، التي تواجه المعدة مشكلة في هضمها عند الإصابة بانتفاخ البطن، إلى جانب تمتعها بخصائص مضادة للالتهابات المعوية وغناها بالألياف التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء.

قد يهمك أيضًا: انتفاخ البطن قد يشير للإصابة بمرض خطير

الهليون

من الأطعمة المفيدة لمحاربة انتفاخ البطن الناجم عن الإكثار من الملح، نظرًا لقدرته الكبيرة على إدرار البول، مما يساهم في التخلص من السوائل الزائدة عن حاجة الجسم.

ويحتوي الهليون على مادة البريبايوتكس، التي تساعد على دعم نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، مما يساهم في تقليل الغازات والوقاية منها.

اقرأ أيضًا: انتفاخ البطن.. متى يشير للإصابة بسرطان الأمعاء؟

الزبادي

على الرغم من أن منتجات الألبان المحظورة على مرضى انتفاخ البطن، ولكن الزبادي مفيدة لصحتهم، حيث يحتوي على مادة البروبيوتيك، التي تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، من خلال الحفاظ على التوازن البكتيري في الأمعاء

قد يهمك أيضًا: 6 أطعمة تحافظ على توازن الميكروبيوم في الأمعاء

الشمر

من البذور المفيدة للجهاز الهضمي، لاحتوائه على مركب، يخفف تقلصات البطن الناجمة عن الغازات، يمكن الاستفادة منه عن طريق مضغ الشمر مباشرة أو احتساء منقوعه الدافئ في نهاية الوجبات.

اقرأ أيضًا: أغربها تناول الخضراوات.. 10 أسباب وراء انتفاخ البطن

الزنجبيل

غني بإنزيم الزنجبين، الذي يحسن من قدرة المعدة على هضم الطعام بسهولة أكبر، مما يقلل من الانتفاخ والغازات والإمساك.

قد يهمك: انتفاخ البطن وزيادة الوزن معًا.. 8 أسباب مرضية وراء تلك المشكلة

النعناع

في حال المعاناة من انتفاخ البطن بعد وجبة العشاء، يمكن تناول كوب من مشروب النعناع الدافئ أو شاي البابونج، لأنهما يساعدان على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، مما يساهم في تخفيف ألم المعدة وطرد الغازات منها.

صحتك النفسية والجنسية