أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب زيادة جلطات القلب في فصل الشتاء.. هكذا يمكن الوقاية

02:08 م السبت 11 ديسمبر 2021
أسباب زيادة جلطات القلب في فصل الشتاء.. هكذا يمكن الوقاية

جلطات القلب تزداد في الشتاء

كتبت- ندى سامي:

تزداد شكوى البعض من مشكلات القلب في فصل الشتاء، بينما توصلت عدد من الأبحاث لزيادة التعرض للجلطات في الشتاء مقارنة بباقي العام، وقد يشير ذلك لضرورة اتباع مرضى القلب لخطة صحية للوقاية من أمراض القلب والجلطات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب زيادة فرص الإصابة بجلطات القلب في فصل الشتاء، وفقًا لـ "Medical news today"، "Web md".

وفقًا للنتائج التي تم جمعها من قبل السجل الوطني الثاني لاحتشاء عضلة القلب، كان الشتاء هو الموسم الأول للنوبات القلبية، يليه الخريف، ثم الربيع، ثم الصيف.

كان هناك 53٪ زيادة في النوبات القلبية في الشتاء مقارنة بالصيف، كان شهر يناير هو الرائد الذي يعاني من ضعف عدد النوبات القلبية في اليوم مقارنةً بشهر يوليو، وهو الشهر الأكثر أمانًا، وتميل النوبات القلبية الشتوية إلى أن تكون أكثر خطورة مع معدل وفيات بنسبة 9٪.

تشير الأبحاث إلى أن النوبات القلبية الشتوية تؤدي إلى تلف عضلة القلب أكثر من تلك التي تحدث في أي موسم آخر، وهناك عددًا من العوامل التي تساهم في زيادة المخاطر الموسمية من بينها:

- تنقبض الأوعية الدموية للمساعدة في الحفاظ على حرارة الجسم الأمر الذي لا يرفع ضغط الدم فقط بل يخلق أيضًا مساحة أضيق للدوران الدموي، يزداد عدد الصفائح الدموية في الدورة الدموية بالملايين ويؤدي البرد إلى زيادة نشاطهم مما يعني أنهم أكثر عرضة للالتصاق ببعضهم البعض، مما قد يؤدي إلى التجلط.

- لا ترتبط الإصابة بالجلطات بانخفاض درجة الحرارة في حد ذاته فقط بل ترتبط بالتحول من درجات الحرارة الأكثر دفئًا إلى درجات حرارة أكثر برودة، تؤدي التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة إلى إجهاد حراري للجسم والذي يتعين عليه العمل بجهد أكبر للحفاظ على درجة حرارته الثابتة، هذا النوع من الإجهاد له تأثير عميق ومباشر على لزوجة الدم مما يجعله أكثر سمكًا ولزوجة وأكثر عرضة للتجلط.

- يشجع البرد أيضًا على زيادة مستويات بعض البروتينات التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم.

- في المناخات الباردة يميل الناس إلى ممارسة الرياضة بشكل أقل عندما تنخفض درجات الحرارة وينتشر الجليد.

- تشير الدراسات إلى أن مستويات الكوليسترول تصل إلى ذروتها في أشهر الشتاء.

- يلجأ البعض في الشتاء لتناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والتي قد تتداخل مع استرخاء الشرايين وقد تنشط أيضًا نظام التخثر، مما قد يسبب مشاكل للأشخاص المصابين بمرض الشريان التاجي.

- يشعر الكثير من الناس بالاكتئاب أو الإجهاد المفرط خلال موسم الشتاء، الاكتئاب والتوتر يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.

اقرأ أيضًا: حسام قنديل: 98% من جلطات القلب سببها تصلب الشرايين.. (حوار)

كيف يمكن الحفاظ على صحة القلب في الشتاء؟

يحتاج مرضى القلب على وجه التحديد والأشخاص الأكبر سنًا في القيام بعدد من الإجراءات الوقائية البسيطة التي من شأنها الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية لتجنب الإصابة بالتجلطات وغيرها من المشكلات الصحية التي قد تزداد فرص الإصابة بها في فصل الشتاء، ومن أبرزها ما يلي:

- الالتزام بتناول الادوية من قبل الطبيب دون إهمال في المواعيد والجرعات.

- عمل فحص جديد على الشرايين والقلب للتأكد من عدم وجود أي جلطات أو تجمعات دموية تتنبأ بحدوثها.

- عدم المكوث في الهواء الطلق البارد والحصول على التدفئة اللازمة والمناسبة لدرجات حرارة الجسم.

- الحفاظ على ضغط الدم منضبط قدر المستطاع عن طريق فحصه باستمرار وتناول الأدوية.

- تناول وجبات طعام مقسمة صحية خالية من الدهون المشبعة والأطعمة الغير صحية التي قد تتسبب في ارتفاع الكوليسترول.

- تجنب النوم والخمول والحركة بشكل مستمر، وممارسة التمارين الرياضية البسيطة بعد استشارة الطبيب المختص.

قد يهمك: بخلاف أعراضها.. 6 علامات تنذرك بخطر الإصابة بالجلطة القلبية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية