أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في ذكرى رحيلها.. تعرف على سبب وفاة نادية لطفي

01:28 م الخميس 04 فبراير 2021
في ذكرى رحيلها.. تعرف على سبب وفاة نادية لطفي

ذكرى وفاة نادية لطفي

كتبت- حسناء الشيمي:

تحل اليوم الذكرى الأولى لوفاة الفنانة القديرة نادية لطفي، التي رحلت عن عالمنا العام الماضي عن عمر يناهز 83 عامًا، بعد صراع مع المرض، حيث أصيبت بنزلة شعبية حادة أدخلتها في غيبوبة، نقلت على إثرها إلى المستشفى، إلى أن غيبها الموت ظهر اليوم الرابع من فبراير.

ويتساءل الكثير عن العلاقة بين النزلة الشعبية الحادة والتعرض للغيبوبة، لذا نستعرض إليكم في السطور التالية تلك العلاقة وفقًا للدكتور طه بكري، أستاذ أمراض الصدر والباطنة بجامعة الأزهر.

أكد بكري أن النزلة الشعبية في حد ذاتها لا تؤدي إلى الدخول في غيبوبة، فهي عبارة عن عدوى تصيب الشعب الهوائية، ويصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة، سعال، وآلام في الصدر، وعلاجها يكون بعلاج سبب العدوى سواء فيروسية، أو بكتيرية، أو فطرية.

ولكن خطورة النزلة الشعبية الحادة تكمن في مضاعفاتها والتي قد تتسبب في الدخول في غيبوبة، وذلك لأنها تتسبب في:

1- التهاب رئوي

قد تتسبب النزلة الشعبية في التعرض لالتهاب رئوي حاد ما يؤدي إلى امتلاء حويصلات الرئة بإفرازات تعيق دخول وخروج الغازات من الجسم فيحدث اضطراب في الغازات، وتقل نسبة الأكسجين ما يتسبب في ارتباك أداء باقي الأعضاء، خاصة المخ فيؤدي إلى الدخول في غيبوبة.

2- هبوط في عضلة القلب

قد تتسبب النزلة الشعبية الحادة في هبوط عضلة القلب نتيجة اضطراب نسب غازي الاكسجين، وثاني أكسيد الكربون، ما يؤثر على زيادة الضغط على عضلة القلب لتحاول ضخ وتوزيع الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع الأعضاء للقيام بوظائفها الحيوية، فيتعرض لهبوط في عضلة القلب، ما يؤثر على ضخ الأكسجين إلى المخ فيصاب المريض بغيبوبة.

3- التهاب في المخ

النزلة الشعبية عبارة التهاب في الشعب الهوائية يحدث نتيجة وجود عدوى سواء بكتيرية، أو فيروسية، أو طفيلية، وقد ينتقل الالتهاب بفعل الدورة الدموية إلى المخ مسببا التهاب في المخ وقد يؤدي إلى الاصابة بغيبوبة، ولكن ذلك يحدث في حالات نادرة.

اقرأ أيضًا: في ذكري وفاته..كيف أنهى سرطان القولون حياة عامر منيب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية