خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أبرزها منتجات الألبان.. 6 أطعمة لا تتناولها عند الإصابة بالإمساك

05:01 م الثلاثاء 16 مارس 2021
أبرزها منتجات الألبان.. 6 أطعمة لا تتناولها عند الإصابة بالإمساك

الإمساك

إعلان

كتبت – أمنية قلاوون:

يعتبر الإمساك من الاضطرابات الهضمية الأكثر شيوعًا حول العالم، ويواجه المصابون به صعوبة كبيرة في التبرز، بالإضافة إلى المعاناة من تقلصات المعدة والانتفاخ والغازات.

وعلى الرغم من أنه لا مانع من تناول الطعام عند الإصابة بالإمساك، ولكن يجب الابتعاد عن مجموعة محددة من الأطعمة، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقع "WebMD".

1- منتجات الألبان

رغم القيمة الغذائية العالية لمنتجات الألبان، ولكنها من الأطعمة الممنوعة على مرضى الإمساك، نظرًا لمحتواها العالي من الدهون التي تزيد من انتفاخ البطن.

لذلك، إذا أراد مريض الإمساك أن يتناول أحد منتجات الألبان، يراعى أن تكون خالية من الدسم، مثل الزبادي اليوناني، فهو لا يحتوي على الدهون، كما يتميز باحتوائه على البروبيوتيك الذي يعمل على إعادة التوازن البكتيري في الأمعاء.

2- الوجبات السريعة

من الخيارات الغذائية السيئة لمرضى الإمساك، ويرجع السبب إلى الدهون المشبعة التي تحتوي عليها، حيث تستغرق وقتًا كبيرًا في عملية الهضم، مما يشكل عبءًا على المعدة والأمعاء.

وتفتقد الوجبات السريعة للألياف التي يحتاجها مرضى الإمساك، لتحسين حركة البراز في القولون وطرد الغازات من البطن.

اقرأ أيضًا: لمرضى الإمساك.. 6 أنواع من الشاي تغنيك عن الأدوية الملينة

3- المقليات

يصعب على المعدة هضم المقليات عند الإصابة بالإمساك، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة المكتسبة من القلي في الزيت أو السمن.

4- البيض

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية التي تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، ولهذا السبب، يدرج الأطباء البيض في قائمة الأطعمة الممنوعة على مرضى الإمساك.

قد يهمك: تعاني من الإمساك؟.. 6 نصائح ضرورية لتسهيل عملية التبرز

5- اللحوم

من الأفضل أن يبتعد مرضى الإمساك عن اللحوم، لأنها غنية بالدهون والبروتين وتفتقر للألياف الغذائية، وهو ما يزيد من جفاف وصلابة البراز عند تناولها.

6- المخبوزات

تصنع المخبوزات من الدقيق الأبيض الغني بالكربوهيدرات البسيطة، منزوع النخالة الغنية بالألياف، كما يضاف إليها كمية كبيرة من السمن أو الزبد عند تحضيرها، وهذا ما يجعلها من الأطعمة الممنوعة على مرضى الإمساك.

قد يهمك أيضًا: ودّع الإمساك.. إليك أفضل 5 طرق لتنظيف القولون من السموم

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية