خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تعاني من ارتجاع المريء؟.. إليك قائمة بالمشروبات المسموحة والممنوعة

07:25 م الجمعة 18 يونيو 2021
تعاني من ارتجاع المريء؟.. إليك قائمة بالمشروبات المسموحة والممنوعة

المشروبات الممنوعة والمسموحة لمرضى ارتجاع المريء

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

ارتجاع المريء يتسبب في تجنب بعض الأطعمة والمشروبات، لتجنب تسرب حمض المعدة إلى المريء، إذ تتأثر أعراض ارتجاع المريء بما يتم تناوله.

ويمكن أن تشمل أعراض ارتجاع المريء السعال، والغثيان ،وبحة في الصوت، والتجشؤ، وهناك مشروبات تساهم في تخفيف حدة الأعراض، وأخرى تزيدها، ونستعرضها إليكم في السطور التالية، وفق ما جاء في "healthline".

  • المشروبات العشبية

تساعد المشروبات العشبية في تعزيز عملية الهضم، وتهدئة العديد من مشاكل المعدة، مثل الغازات والغثيان، ولكن يشترط تجنب المشروبات الخالية من الكافيين، وكذلك شاي النعناع.

وفي المقابل قد يساعد البابونج، وعرق السوس في تهدئة أعراض ارتجاع المريء، خاصة الأخير إذ يساعد على زيادة الطبقة المخاطية لبطانة المريء، مما يساعد على تهدئة آثار حمض المعدة.

وعند استخدام الأعشاب المجففة كمستخلصات في الشاي، يجب استخدام ملعقة صغيرة من الأعشاب لكل كوب من الماء الساخن، وتُنقع الأوراق أو الزهور المغطاة لمدة 5 إلى 10 دقائق، وللحصول على أفضل النتائج، يجب شرب من كوبين إلى أربعة أكواب يوميًا.

ولكن يجب العلم بأن بعض الأعشاب يمكن أن تتداخل مع بعض الأدوية الموصوفة، لذا يجب التحدث إلى الطبيب قبل تجربة العلاج بالأعشاب.

  • حليب قليل الدسم أو منزوع الدسم

يصعب على بعض الناس هضم حليب البقر ويمكن أن يحتوي على كمية كبيرة من الدهون، مثل جميع الأطعمة الغنية بالدهون، قد يؤدي حليب البقر كامل الدسم إلى إرخاء العضلة العاصرة للمريء، مما قد يتسبب في ظهور أعراض الارتجاع أو تفاقمه، لذا عند اختيار منتجات الألبان يجب اختيار الأقل في الدهون.

  • حليب نباتي

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو يعانون من زيادة أعراض ارتجاع الحمض من منتجات الألبان، فإن الحليب النباتي يعد حلاً جيدًا. تتوفر اليوم مجموعة متنوعة من هذه المنتجات، بما في ذلك:

  • حليب الصويا

  • حليب اللوز

  • حليب الكتان

  • حليب الكاجو

  • حليب جوز الهند

حليب اللوز، على سبيل المثال، يحتوي على تركيبة قلوية، والتي يمكن أن تساعد في تحييد حموضة المعدة وتخفيف أعراض ارتجاع المريء، كما يحتوي حليب الصويا على دهون أقل من معظم منتجات الألبان، مما يجعله خيارًا أكثر أمانًا للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء.

  • عصير فواكه

عصائر الحمضيات وغيرها من المشروبات مثل عصير الأناناس وعصير التفاح والبرتقال حمضية للغاية وقد تسبب ارتجاع الأحماض، ولكن الأنواع الأخرى من العصائر أقل حمضية، وبالتالي فهي أقل عرضة للتسبب في أعراض ارتجاع المريء لدى البعض، وذلك مثل عصير الجزر، البنجر أو البطيخ أو السبانخ أو الخيار أو الكمثرى.

ونظرًا لأن الأطعمة التي تحتوي على الطماطم يمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض الارتجاع، فإن تجنب عصير الطماطم قد يقلل أيضًا من أعراض ارتجاع المريء.

  • سموثي

تعتبر العصائر طريقة رائعة للجميع تقريبًا لدمج المزيد من الفيتامينات والمعادن في وجباتهم الغذائية، كما أنها خيار جيد بشكل استثنائي للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء.

وعند صنع عصير، يجب البحث عن نفس الفواكه منخفضة الحموضة مثل العصائر، مثل الكمثرى أو البطيخ، ويمكن إضافة الخضروات الخضراء مثل السبانخ والأفوكادو .

  • ماء جوز الهند

يمكن أن يكون ماء جوز الهند غير المحلى خيارًا رائعًا آخر للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء، فهذا المشروب مصدر جيد للإلكتروليتات المفيدة مثل البوتاسيوم، وتعمل هذه الإلكتروليتات على تعزيز توازن الأس الهيدروجيني في الجسم ، وهو أمر ضروري للسيطرة على ارتجاع الحمض.

اقرأ أيضًا: ارتجاع المريء.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

المشروبات التي يجب تجنبها

يمكن لبعض المشروبات أن تؤدي إلى تفاقم أعراض الارتجاع ويجب تجنبها، وتشمل الأمثلة عصائر الفاكهة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية.

  • عصائر الحمضيات

تعتبر عصائر الحمضيات عالية الحموضة بشكل طبيعي وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم ارتجاع الحمض، مثل:

عصير ليمون

عصير البرتقال

عصير يوسفي

عصير الليمون

عصير جريب فروت

يمكن أن يتسبب حمض الستريك الموجود بشكل طبيعي في الحمضيات في تهيج المريء، في حين أن المعدة مصنوعة لتحمل المزيد من الأطعمة الحمضية، فإن المريء ليس كذلك.

  • القهوة

تعتبر قهوة الصباح عادة يومية للكثيرين، ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء تجنبها عندما يكون ذلك ممكنًا، فيمكن للقهوة أن تحفز إفرازات حمض المعدة الزائدة التي قد تصل إلى المريء، خاصة عند شرب الكثير منها، ويؤدي هذا إلى ارتفاع أعراض ارتجاع الحمض.

يمكن أن يكون للمشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين ، مثل المشروبات الغازية أو الشاي ، تأثيرات مماثلة ويجب تجنبها قدر الإمكان.

قد يهمك: تعاني من ارتجاع المريء؟.. إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية