خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لتشخيص كورونا.. ما الفرق بين تحليل CRP واختبار PCR؟

02:04 م الأحد 20 يونيو 2021
لتشخيص كورونا.. ما الفرق بين تحليل CRP واختبار PCR؟

تحليل فيروس كورونا "أرشيفية"

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:

تمكن الخبراء من استخدام العديد من الاختبارات في الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك بهدف سرعة تلقي العلاج والوقاية من أي مضاعفات يمكن أن تنتج عنه.

ونستعرض فيما يلي الفرق بين تحليل CRP واختبار PCR في الكشف عن فيروس كورونا في حال ظهور الأعراض، حسبما نشر موقع "Medicine net" وموقع "Cleveland clinic".

تحليل CRP

يسمى اختبار البروتين المتفاعل CRP، وهو عبارة عن فحص دم يحدد وجود علامات الالتهابات بالجسم، ويتم إنتاج هذا البروتين في الكبد.

ولا يوجد أعراض أو علامات تدل على ارتفاع نسبة البروتين المتفاعل بالجسم، لأنه عادة ما يشير إلى الإصابة بمشكلة صحية أدت إلى حدوث التهابات ويظهر ذلك من خلال الدم.

اختبار PCR

يطلق عليه اختبار تفاعل البوليمراز المتسلسل PCR، ويعتبر اختبار مصمم خصيصًا للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ويستطيع التنبؤ بالإصابة بظهور أعراض عدوى كوفيد 19 إذا تم إجراؤه في وقت مبكر ولم يصل إلا أجزاء صغيرة من الفيروس للجسم.

استخدامات تحليل CRP

ويكشف ارتفاع معدلات تحليل CRP حاليًا عن الإصابة بفيروس كورونا، كما يساعد أيضًا في الكشف عن مشكلات صحية أخرى مثل أنواع معينة من السرطان والنوبة القلبية ووجود عدوى مثل الالتهاب الرئوي أو بعض الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الأمعاء الالتهابية.

استخدامات اختبار PCR

يستخدم فقط في الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا سواء للأشخاص الذين يعانون من أعراض عدوى كوفيد19 أو أولئك الذين تعاملوا بشكل مباشر وخالطوا أحد المرضى.

كيفية إجراء تحليل CRP

ينصح الطبيب بإجراء التحليل بعد ظهور أعراض على المريض، يتم قياس CRP باستخدام عينة دم من الوريد، وتحليلها في المعمل، وفي حال ارتفاع النسبة، فإن ذلك يدل على الإصابة بفيروس كورونا حال المعاناة من أعراضها أو أي مشكلة صحية تستدعي سرعة تلقي العلاج.

كيفية إجراء اختبار PCR

يعتمد الاختبار على أخذ عينة من الأنف باستخدام عصا طويلة يتم إدخالها بالأنف، وفي بعض الأحيان، يتم إدخالها بالحلق، ثم أخذ العينة ووضعها في أنبوبة وتحليلها بالمعمل.

ويقوم المختصين في المعمل بإجراء عملية تسمى "الاستخراج"، يتم خلالها عزل المادة الجينية أو الوراثية للفيروس من العينة، وفي حال جاءت النتائج إيجابية، فإن ذلك يعني الإصابة بكورونا، أما إذا كانت سلبية، فيدل ذلك على عدم التعرض لعدوى كوفيد 19.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية