خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

ماذا يأكل مريض المرارة؟.. 4 أطعمة مفيدة لصحته

05:19 م الإثنين 13 سبتمبر 2021
ماذا يأكل مريض المرارة؟.. 4 أطعمة مفيدة لصحته

أطعمة مفيدة لصحة المرارة

كتب - كريم حسن:

يلعب النظام الغذائي دورًا كبيرًا في خطة علاج مرضى المرارة، فكلما كان يشتمل على أطعمة صحية، كان لذلك تأثير إيجابي على صحتهم، حيث يساعد على تخفيف الأعراض وتقليل فرص الإصابة بالمضاعفات الخطيرة.

للاطلاع على أبرز الأدوية الفعالة في علاج أمراض المرارة اضغط هنا.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأطعمة الصحية لمرضى المرارة، وفقًا للدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجة والسمنة والنحافة، وموقع "Medical News Today".

اقرأ أيضًا: علامات تنذر بالتهاب المرارة.. إليك الأسباب والعلاج

1- الخضراوات الورقية

تمثل الخضراوات الورقية، مثل السبانخ والبروكلي، أهمية كبيرة لمرضى المرارة، بفضل محتواها العالي من العناصر الغذائية، التي تحفز إنتاج العصارة الهاضمة، مثل مضادات الأكسدة، مما يساعد على تخفيف التهاباتها وتقليل فرص تكوُّن الحصوات الدهنية بداخلها.

2- الأطعمة الغنية بالألياف

يجب على مرضى المرارة أن يهتموا بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات، نظرًا لقدرتها على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإحراج، ومن ثم تقليل الضغط على المرارة.

وتناول المصادر الطبيعية للألياف من شأنه أن يساعد مرضى المرارة على خسارة الوزن، لأنها تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، وبالتالي يقل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية.

قد يهمك: أطعمة تضر بصحة المرارة.. قد تؤدي لتكون الحصوات

3- البروتين

لا خلاف على أن البروتين من العناصر الغذائية المفيدة لمرضى المرارة، إذ يساعد على إصلاح الخلايا المتضررة في أجهزة الجسم أو استبدالها بخلايا أخرى سليمة، فضلًا عن قدرته الكبيرة على كبح الشهية.

ولكن يشترط أن تكون الأطعمة الغنية بالبروتين منزوعة الدسم أو تحتوي على القليل من الدهون، حتى لا يكون لتناولها تأثيرات سلبية على صحتهم.

كما يراعى تناولها مسلوقة أو مشوية، لأن قليها في الزيت أو السمن يكسبها نسبة عالية من الدهون المشبعة.

قد يهمك أيضًا: الأطعمة الدسمة ممنوعة.. إليك النظام الغذائي المطلوب بعد استئصال المرارة

وتشمل مصادر البروتين الخالية من الدهون ما يلي من أطعمة:

- الدجاج منزوع الجلد.

- اللحوم الحمراء.

- البقوليات

- المكسرات.

- الحبوب.

4- الأطمة الغنية بالكالسيوم

لا تقتصر فوائد معدن الكالسيوم على تقوية العظام فقط، بل يساعد أيضًا على تعزيز وظائف المرارة والحفاظ على صحتها. وهناك أطعمة متنوعة يمكن الاعتماد عليها للحصول عليه، مثل الخضراوات الداكنة ومنتجات الألبان الخالية من الدسم.

اقرأ أيضًا: 8 نصائح ضرورية تجنبك مشكلات المرارة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية