خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الصداع وآلام الرقبة معًا؟- إليك أبرز الأسباب

12:01 م الخميس 20 أكتوبر 2022
تعاني من الصداع وآلام الرقبة معًا؟- إليك أبرز الأسباب

الصداع وآلام الرقبة

كتبت - ندى سامي

يعتبر الصداع وآلام الرقبة من الأعراض الشائعة جدًا، وعندما يحدثان معًا، فقد يشير ذلك إلى بعض المشكلات المرضية، وتتراوح أسباب الصداع المصحوب بألم الرقبة من بسيطة إلى أخرى قد تهدد الحياة.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أسباب التعرض للصداع وآلام الرقبة في نفس الوقت، وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

أعراض الصداع وآلام الرقبة

يعاني المصاب بالصداع مع آلام الرقبة من عدد من الأعراض الأخرى، والتي تتمثل فيما يلي:

- ألم الرأس.

- شعور بامتلاء الرأس.

- ألم في مؤخرة العنق.

- ألم أعلى الظهر أو الكتفين.

- الغثيان.

- تصلب الرقبة.

- الدوخة.

- الحساسية للضوء.

- صعوبة في التركيز.

- وجع في جميع أنحاء الجسم.

- الإرهاق.

- شعور بالخدر أو التنميل أسفل الذراع.

اقرأ أيضًا: أسباب الصداع والدوخة معًا- متى يستدعي الأمر زيارة الطبيب؟

أسباب الصداع مع آلام الرقبة

هناك مجموعة متنوعة من الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب الصداع مع آلام الرقبة، وكل هذه الحالات ناتجة عن تهيج الألياف العصبية الحسية، وأحيانًا يمكن أن ينتشر ألم الرأس أو الرقبة إلى المنطقة الأخرى لأن الأعصاب الحسية لهذه الهياكل قريبة جدًا من بعضها البعض، تشمل أسباب الصداع مع آلام الرقبة ما يلي:

- الصداع النصفي: يتسبب الصداع النصفي في ألم حاد ونابض في جزء من الرأس أو كلها، ويصاحبه ألم في الرقبة وبعض الأعراض الأخرى مثل الغثيان وحساية الضوء.

- الإجهاد: عادة ما يؤدي الإجهاد البدني إلى صداع مؤقت وألم في الرقبة حتى يحصل الجسم على الراحة اللازمة له.

- الإصابات: يمكن أن تسبب الصدمات مثل الإصابة أو السقوط ألمًا في الرأس والرقبة، ويمكن أن تتسبب الإصابات الشديدة في تلف الجمجمة أو الدماغ أو العمود الفقري أو الأعصاب الشوكية أو النخاع الشوكي.

- ارتجاج المخ: غالبًا ما يسبب الارتجاج تغيير في وظائف المخ ويؤدي إلى صعوبة في التركيز والصداع المستمر وآلام الرقبة، عادة تتحسن هذه الأعراض في غضون أسابيع قليلة بعد ارتجاج خفيف.

- التهاب السحايا: يسبب التهاب أو عدوى البطانة المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي ألمًا في الرأس والظهر بما في ذلك تصلب الرقبة والحمى.

- التهاب المفاصل: التهاب المفاصل سبب شائع للضغط على أعصاب العمود الفقري، يمكن أن يسبب العصب المقروص في الجزء العلوي من العمود الفقري ألمًا في الرأس والرقبة إلى جانب وخز أسفل الذراع.

- التهاب المفاصل التنكسي: يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل التنكسي أو الصدمة في ضغط الغضروف على العصب وربما على النخاع الشوكي، قد يتسبب هذا في فقدان الإحساس أو ضعف الذراع.

- نزيف تحت العنكبوتية: حالة خطيرة ناتجة عن نزيف أحد الأوعية الدموية في الدماغ، يمكن أن يسبب التهيج والالتهاب ألمًا حادًا في الرأس والرقبة وربما مصحوبًا بنوبات صرع وفقدان للوعي.

- تراكم السوائل في الرأس: يمكن أن تتراكم السائل حول الدماغ مما يسبب ضغط وألم وتشمل الأسباب انسداد تدفق السائل النخاعي بسبب أورام المخ أو التهابات الدماغ أو التشوهات الخلقية منذ الولادة

- زيادة الضغط داخل الجمجمة: الضغط على الدماغ والأوعية الدموية للدماغ يمكن أن يسبب الألم، تشمل أسباب الضغط داخل الجمجمة إصابات الرأس أو أورام المخ أو التورم الناتج عن السكتة الدماغية، يمكن أن تسبب الحالات الشديدة الخمول أو فقدان الوعي.

- سرطان الدماغ أو العمود الفقري: يمكن أن يسبب سرطان الدماغ أو داخل العمود الفقري ألم يؤثر على الرأس والرقبة وغالبًا ما يكون مصحوبًا بأعراض أخرى مثل فقدان البصر.

قد يهمك: الصداع النصفي.. الأسباب والأعراض والعلاج

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية