أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب الصداع والدوخة معًا- متى يستدعي الأمر زيارة الطبيب؟

11:12 ص الأربعاء 23 فبراير 2022
أسباب الصداع والدوخة معًا- متى يستدعي الأمر زيارة الطبيب؟

الصداع والدوخة معًا

كتب- كريم حسن:

تعدد الأسباب التي يمكن أن تسبب معاناة الشخص من الصداع والدوخة في نفس الوقت، وبالرغم من أنها بعضها بسيط ولا يشير لحالة مرضية خطيرة، إلا أنه في بعض الأحيان قد يدل هذان العرضان على مشكلة تستدعي زيارة الطبيب المختص، لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب لها.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز أسباب الإصابة بالصداع والدوخة معًا، وفقًا لما ذكره موقعا "Healthline"، و"Medicalnewstoday".

القلق

تختلف أعراض القلق من شخص لآخر، ويمكن أن تشمل أعراضًا نفسية وجسدية، على رأسها الصداع والدوخة.

ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى للمعاناة من القلق، التهيج، صعوبة في التركيز، التعب الشديد، الأرق، وتمدد الأوعية الدموية في الدماغ.

اقرأ أيضًا: هل الإفراط في استخدام المسكنات يسبب الصداع؟- هكذا يمكن العلاج

الالتهابات البكتيرية والفيروسية

الصداع المصحوب بالدوار من الأعراض الشائعة للإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية، مثل الأنفلونزا، نزلات البرد، التهابات الجيوب الأنفية، التهابات الأذن، الالتهاب الرئوي، والتهاب الحلق.

تمدد الأوعية الدموية

في أغلب الأحيان، لا يسبب تمدد الأوعية الدموية المعاناة من أي أعراض مرضية إلا بعد أن تتمزق، وعندها يعاني الشخص المصاب من الصداع الشديد المفاجئ، مع الشعور بالدوار، وهى حالة تتطلب الرعاية الطبية الفورية.

ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى لتمدد الأوعية الدموية في الدماغ، الغثيان والقئ، عدم وضوح الرؤية، آلام الرقبة، حساسية ضد الضوء، الارتباك، فقدان الوعي، تدلي الجفن، وازدواج الرؤية.

السكتة الدماغية

تحدث السكتات الدماغية عندما يقل أو ينقطع تدفق الدم إلى جزء من الدماغ، وبالتالي تنقطع الإمدادات المحملة بالأكسجين والعناصر الغذائية الأخرى الضرورية للقيام بالوظائف الحيوية، كما تتعرض خلايا الدماغ إلى التلف.

وتتسبب تلك الحالة المرضية في الإصابة بالصداع الشديد، مع المعاناة من الدوار المفاجئ.

وتشمل الأعراض الأخرى للسكتة الدماغية الخدر أو الضعف في جانب واحد من الجسم، الارتباك، مشكلات التحدث أو الفهم، اضطراب الرؤية، واختلال توازن الجسم، وهى من الحالات الطبية الطارئة.

قد يهمك: لماذا يشعر البعض بالدوخة بعد تناول السكريات؟.. حسام موافي يوضح

الصداع النصفي

عبارة عن ألم شديد في أحد جانبي الرأس أو كليهما، مع الشعور بخفقان، يمكن أن يصاحبه دوار في الحالات الشديدة.

وتشمل الأعراض الأخرى للصداع النصفي الغثيان والقئ، حساسية ضد الضوء أو الصوت، واضطراب الرؤية.

إصابات الرأس

هناك نوعان من إصابات الرأس، وهما الخارجية والداخلية، وعادة ما تسبب الإصابات الخارجية الصداع فقط، ولكن في بعض الأحيان قد يعاني الشخص من الدوار أيضًا، وعادة ما تختفي تلك الأعراض في غضون ساعات قليلة.

ومن ناحية أخرى، غالبًا ما تسبب الإصابات الداخلية الصداع والدوخة ، لفترة قد تمتد لأسابيع.

إصابات الدماغ الرضحية

تحدث إصابات الدماغ الرضحية بسبب حوادث السيارات أو السقوط الشديد أو ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسد، ويعتبر كل من الصداع والدوخة من الأعراض الشائعة لتلك الإصابات.

وتشمل الأعراض الإضافية للإصابات الدماغية الخفيفة، فقدان مؤقت للوعي، الارتباك، مشاكل في الذاكرة، طنين في الأذنين، الغثيان والقئ.

هذا، في حين تشمل أعراض الإصابات الدماغية الشديدة، مثل كسر الجمجمة، فقدان الوعي لعدة دقائق على الأقل، تصريف السوائل من الأنف أو الأذنين، الارتباك شديد، والسلوك غير العادي، مثل العدوانية، وفي تلك الحالتين يجب طلب الرعاية الطبية على الفور.

متلازمة ما بعد الارتجاج

حالة تحدث أحيانًا بعد الارتجاج، وتسبب مجموعة من الأعراض، التي عادة ما تشمل الصداع والدوخة ، لأسابيع أو حتى أشهر بعد الإصابة الأصلية.

وتشمل الأعراض الأخرى اضطرابات النوم، القلق، التهيج، مشاكل في الذاكرة أو التركيز، طنين في الأذنين، والحساسية للضوضاء والضوء.

انخفاض نسبة السكر في الدم

في حين أن انخفاض نسبة السكر في الدم يرتبط عادةً بمرض السكري ، إلا أنه يمكن أن يؤثر على أي شخص حال عدم تناول الطعام لفترة، مما يسبب المعاناة من الصداع والدوخة، إلى جانب بعض الأعراض المحتملة، مثل التعرق، الغثيان، الإحساس بالوخز حول الفم، الإعياء، وشحوب الجلد أو رطوبته.

قد يهمك أيضًا: كيف نتغلب على الدوخة بعد انخفاض السكر؟

أسباب أخرى

- الجفاف

- التهاب تيه الأذن.

- فقر الدم.

- ضعف النظر.

- أمراض المناعة الذاتية.

- الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب، ومسكنات الألم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية