أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تفرط في الحلويات- تهدد جهازك الهضمي بأمراض خطيرة

05:43 م الأربعاء 30 نوفمبر 2022
لا تفرط في الحلويات- تهدد جهازك الهضمي بأمراض خطيرة

ألم المعدة بعد الحلويات

كتب - محمد أمين:

يعتاد بعض الأشخاص على تناول الحلويات، دون الانتباه للكمية المستهلكة منها، مع العلم أن للإفراط فيها تأثيرات سلبية على الجسم، بما في ذلك الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: هل تعاني من إدمان السكريات؟.. أجب على هذه الأسئلة لاكتشاف ذلك

تأثير الحلويات على الجهاز الهضمي

في هذا الصدد، حذر الدكتور محمد المنيسي، أستاذ الجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، من الإسراف في الحلويات، مؤكدًا أن الجهاز الهضمي من الأعضاء الحيوية التي تضررًا كثيرًا جراء الإكثار منها.

قد يهمك: هل كل الأطعمة السكرية خطر على الصحة؟

وأضاف المنيسي أن الحلويات تزيد من خطر الإصابة بحموضة المعدة، ومن ثم ارتجاع المريء، كما تؤثر سلبًا على عمل القولون، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من السكريات.

قد يهمك أيضًا: 8 أطعمة تسبب الحموضة.. إليك بدائلها الطبيعية

وبحسب موقع "Every Day Health"، تسبب الحلويات أضرارًا أخرى للجهاز الهضمي، تتمثل في الإسهال والإمساك والانتفاخ وتقلصات المعدة والتهاب الأمعاء.

وتعتبر الحلوى من الأطعمة الممنوعة على مرضى متلازمة القولون العصبي وداء كرون والتهاب القولون التقرحي، والأشخاص الذين أجروا عملية جراحية في المعدة، لأن سكرياتها تؤدي إلى تفاقم أعراض الجهاز الهضمي لديهم.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل مريض القولون العصبي؟

وقد تؤثر الحلويات على الجهاز الهضمي بشكل غير مباشر، حيث تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم بشكل حاد، ثم تخفّضه سريعًا، مما يتسبب في الشعور بالجوع، ومع الإفراط في تناول الطعام، تتعرض المعدة والأمعاء لضغط كبير، فتحدث الاضطرابات الهضمية بشتى أنواعها.

علاوة على ذلك، كشفت إحدى الدراسات، عن وجود علاقة بين تناول الأطعمة والمشروبات السكرية بكمية كبيرة وارتفاع خطر الإصابة بسرطان المريء، وفقًا لموقع "Healthline".

قد يهمك: أخطرها سرطان المريء.. 5 أمراض تسببها الحموضة

وفي دراسة أخرى، وجد الباحثون أن الاستهلاك المفرط للفركتوز -نوع من السكر يستخدم في تحلية المشروبات الغازية والحلويات- يزيد من احتمالية الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، بنسبة تصل إلى 56%.

قد يهمك أيضًا: الكبد الدهني.. مضاعفات خطيرة والعلاج بسيط

أضرار الحلويات على الجسم

وأوضح أستاذ الجهاز الهضمي أن الحلويات تهدد الصحة أيضًا بالأضرار التالية:

- زيادة الوزن أو السمنة المفرطة.

- السكري من النوع الثاني.

- ضعف المناعة.

- ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: تعتاد على تناول الحلويات؟ - إليك الطريقة الأمثل للتخلص منها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية