أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

آلام خلف الركبة- إلى ماذا تشير؟

01:30 م الخميس 14 أبريل 2022
آلام خلف الركبة- إلى ماذا تشير؟

ألم الركبة

كتبت - ندى سامي:

يعاني بعض الأشخاص من آلام خلف الركبة، وهو ما قد ينتج عن الإفراط في ممارسة الأنشطة البدنية، وربما يكون ناتجًا عن المعاناة من حالة مرضية أكثر خطورة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب آلام الركبة وأبرز الأعراض، وفقًا لما ذكره "Medical news today".

أعراض آلام خلف الركبة

نظرًا لأن العديد من الحالات يمكن أن تسبب ألمًا خلف الركبة، فقد تختلف الأعراض، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي:

- أنواع مختلفة من الألم: يمكن أن يكون الألم حادًا أو خفيفًا أو حارقًا، وقد يحدث فجأة أو تدريجيًا، وقد يكون ثابتًا أو قد يحدث عند زيادة الوزن على الساق أو عند ثني الركبة.

- تورم أو تصلب الركبة.

- احمرار الركبة.

اقرأ أيضًا: ألم الركبة.. الأعراض وطرق العلاج

أسباب آلام خلف الركبة

يمكن أن يكون الألم خلف الركبة بسيطًا أو يصعب تشخيصه اعتمادًا على السبب، ةتشمل أبرز الأسباب ما يلي:

- كيس بيكر

من سمات كيس بيكر وجود تورم يشبه الورم خلف الركبة، مما يجعل تشخيصه سهلًا إلى حد ما، ويتشكل عندما يتجمع السائل الزلالي في الجزء الخلفي من الركبة، ويمكن أن تؤدي الإصابة أو الإجهاد الناجم عن التهاب المفاصل إلى تراكم السوائل.

- التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو الاسم العام الذي يطلق على الأمراض التي تصيب المفصل، ويمكن أن يسبب التهاب المفاصل ألمًا في أي مكان في مفصل الركبة، بما في ذلك الظهر.

وغالبًا ما يرتبط ألم الركبة بالفصال العظمي وهو النوع المرتبط بالشيخوخة، ويمكن أن تحدث آلام الركبة أيضًا مع التهاب المفاصل الروماتويدي، ولكنها تحدث في كلا الركبتين في وقت واحد.

- النقرس

نوع من التهاب المفاصل الذي يهاجم أولًا إصبع القدم الكبير، لكن الهجمات اللاحقة قد تصيب الركبتين، ويحدث التهاب المفاصل الإنتاني أو المعدي بسبب عدوى تستقر في المفصل وعادة ما يكون الركبة.

- العدوى

إلى جانب العدوى في مفصل الركبة يمكن أن ينجم ألم الركبة الخلفي عن عدوى أخرى، بما في ذلك التهاب النسيج الخلوي، التهاب العظم والنقي، إصابة أحد الأكياس المملوءة بالسوائل والمسماة بالجراب.

- إصابة

يمكن أن يتسبب تلف العضلات أو الأوتار أو الأربطة أو الأنسجة الضامة الأخرى في ألم الركبة الخلفي، ويمكن أن تكون هذه الإصابات حادة، وتتمثل في إصابات أوتار الركبة، وتمزق الغضروف المفصلي، وإصابات الرباط الصليبي الخلفي، وهي 3 إصابات قد تسبب ألمًا في مؤخرة الركبة.

- الورم

من النادر أن يكون سبب ألم الركبة هو الورم ولكن يمكن أن تحدث الأورام الخبيثة والحميدة بالقرب من الركبة، وقد تسبب ألمًا خلفها.

تجلط الأوردة العميقة

في معظم الحالات تكون الجلطة في الحوض أو الفخذ أو ربلة الساق، ولكنها يمكن أن تسبب ألمًا في أي مكان في الساق، بما في ذلك الجزء الخلفي من الركبة.

قد يهمك: تلف غضروف الركبة.. إليك أبرز الأسباب وخيارات العلاج

تشخيص آلام خلف الركبة

يعد الفحص البدني ذي أهمية أساسية في تشخيص آلام الركبة الخلفية، حيث سيقوم الطبيب بعلاج الساقين للتحقق من الدوران والانحناء والاستقرار ولمعرفة الحركات التي تسبب الألم.

وقد يستخدم الطبيب أيضًا إجراءات التصوير، مثل الموجات فوق الصوتية، الأشعة السينية، التصوير المقطعي المحوسب، تصوير المفاصل، والتصوير بالرنين المغناطيسي، وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب بسحب السائل من الركبة للفحص.

علاج آلام خلف الركبة

يعتمد علاج آلام الركبة الخلفية على التشخيص، ويمكن علاج الضرر الناتج عن الإصابة أو التهاب المفاصل من خلال الخلود للراحة أو الأدوية أو العلاج الطبيعي أو الحقن أو الجراحة.

وتختفي بعض تكيسات بيكر من تلقاء نفسها وبعضها يحتاج إلى علاج وربما يشمل تجفيف الكيس .

تتطلب الأسباب الأخرى للألم خلف الركبة، مثل العدوى أو الأورام علاجًا مختلفًا حسب حالة المريض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية