خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

9 مشكلات صحية قد تسبب التهاب الحلق والصداع معًا

03:08 م الجمعة 22 أبريل 2022
9 مشكلات صحية قد تسبب التهاب الحلق والصداع معًا

التهاب الحلق

كتب - صابر نجاح:

قد يعاني بعض الأشخاص من التهاب الحلق والصداع معًا، وقد يكون ذلك ناتجًا عن اتباع بعض العادات غير الصحية، وفي حالات أخرى قد يشير إلى وجود مشكلة صحية كامنة، خاصة عند تكرار المعاناة من الحالة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز المشكلات الصحية التي تسبب المعاناة من التهاب الحلق والصداع معًا، وفقًا لما ذكره موقع "Medicalnewstoday".

1- التهابات الجهاز التنفسي العلوي

يمكن أن تسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي الفيروسية، امعاناة من اللصداع والتهاب الحلق معًا، وقد يستمر التهاب الحلق لمدة 8 أيام، بينما يستمر الصداع لمدة 9-10 أيام، وفقًا للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC".

2- الأنفلونزا

تعتبر الأنفلونزا من الأمراض التنفسية التي تصيب الأنف والحلق والرئتين، وقد يصاحبها المعاناة من بعض الأعراض المزعجة مثل، الحمى، السعال، الصداع، التهاب الحلق، انسداد أو سيلان الأنف، آلام الجسم، القيء أو الإسهال، خاصة عند الأطفال.

3- التهاب البلعوم والتهاب اللوزتين

التهاب البلعوم والتهاب اللوزتين نوعان من الحالات التي تسبب ألم والتهاب الحلق، وقد يسببان الشعور بالصداع أيضًا، فضًلا عن بعض الأعراض الأخرى، التي من بينها الحمى، فقدان الشهية، الغثيان، وألم المعدة.

4- التهاب السحايا الجرثومي

يعد التهاب السحايا الجرثومي من الحالات المرضية الخطيرة الناتجة عن أنواع مختلفة من البكتيريا، والتي تستدعي تلقي العلاج الطبي الفوري، وتشمل أعراضه، الحمى الشديدة، الصداع الحاد، تيبس مفاجئ في الرقبة، ويعتبر البالغين والأطفال ضمن الفئات الأكثر عرضة للإصابة به.

اقرأ أيضًا: 8 أسباب لالتهاب الحلق المزمن- متى يستدعي زيارة الطبيب؟

5- ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء المعدية

ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء المعدية، والمعروف أيضًا باسم "مونو"، يعد عدوى فيروسية يمكن أن تسبب الصداع والتهاب الحلق معًا، إلى جانب بعض المشكلات المحتملة الأخرى، مثل الشعور بالتعب الشديد، آلام الجسم، تورم الغدد الليمفاوية، وتضخم الطحال أو الكبد.

6- خراج حول اللوزة

الخراج حول اللوزة هو أكثر أنواع العدوى العميقة شيوعًا، والتي تصيب الرأس والرقبة، خاصة لدى الشباب، فعادة ما يسبب الخراج حول اللوزة التهاب الحلق والحمى، وفي بعض الحالات، قد ييؤدي للمعاناة من الصداع أيضًا.

ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى له، ألم الأذن، الشعور بالألم عند البلع، وسيلان اللعاب.

قد يهمك: التهاب الحلق.. ماذا يشرب مريض أوميكرون للتخلص منه؟

7- سرطان الحلق

يمكن أن يتطور سرطان الحلق في مناطق مختلفة داخل الحلق، وتختلف أعراض حسب موقعه، ومن أبرزها المعاناة من التهاب في الحلق لا يزول مع الصداع الشديد.

8- عدوى نقص المناعة البشرية

يمكن أن تسبب المراحل المبكرة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أعراضًا تشبه تلك المصاحبة للأنفلونزا، مثل التهاب الحلق والصداع، فضًلا عن بعض الأعراض الأخرى، مثل الحمى، القشعريرة، آلام العضلات، تورم الغدد الليمفاوية، وقرحة الفم.

9- الزُهري

الزهري هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وكل مرحلة لها أعراض مختلفة، وخلال المرحلة الأولى، قد يعاني الشخص من قرحة حول الأعضاء التناسلية أو الشرج أو الفم، فضًلا عن ظهور بعض الأعراض الأخرى، مثل التهاب الحلق، صداع الرأس، الطفح الجلدي، تورم الغدد الليمفاوية، فقدان الوزن، وآلام العضلات.

قد يهمك أيضًا: دون أدوية.. 6 طرق طبيعية للتغلب على الصداع المزمن

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية