خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 أسباب لالتهاب الحلق المزمن- متى يستدعي زيارة الطبيب؟

02:47 م الثلاثاء 22 مارس 2022
8 أسباب لالتهاب الحلق المزمن- متى يستدعي زيارة الطبيب؟

التهاب الحلق

كتب - صابر نجاح:

يعاني بعض الأشخاص من التهاب الحلق المزمن، وقد يكون ذلك ناتجًا عن اتباع بعض العادات غير الصحية، وهو ما يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة صحية كامنة، خاصة عند تكراره، حيث قد تسبب العديد من المشكلات الصحية تلك الحالة، بما في ذلك الحساسية والالتهابات.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب الإصابة بالتهاب الحلق المزمن، وفقًا لما ذكره موقع "Medicalnewstoday".

أسباب التهاب الحلق المزمن

1- التدخين

يعتبر التدخين أحد أبرز العوامل التي قد تتسبب في الإصابة بالتهاب الحلق المزمن، وذلك لأن استنشاق الدخان، يتسبب في تهيج الأنسجة الحساسة المبطنة للحلق، بسبب المواد الكيميائية السامة في دخان التبغ.

كما أن الشخص الذين يدخن بانتظام، قد يعاني أيضًا من التهاب في الحلق لا يزول، لأن التدخين يجعله أكثر عرضة للحالات المرضية التي يمكن أن تلك الحالة، بما في ذلك الزكام والأنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي، لأن التدخين يضعف عمل جهاز المناعة، فضلًا عن احتمالية أن يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان الحلق.

اقرأ أيضًا: الآيس كريم يساعد على علاج التهاب الحلق- حقيقة أم خرافة؟

2- تلوث الهواء

قد يتسبب استنشاق الهواء الملوث في الإصابة بالتهاب الحلق المزمن، وهو ما يصاحبه بعض الأعراض المزعجة، مثل ألم الصدر والسعال.

3- الحساسية

قد يلاحظ الأشخاص المصابون بالحساسية الموسمية، تهيجًا دائمًا في الحلق، لأنها قد تتسبب في التنقيط الأنفي الخلفي، والذي يتضمن تصريف المخاط الزائد أسفل الجزء الخلفي من الممر الأنفي إلى الحلق، الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب الحلق المزمن.

كما أن نزلات البرد والأنفلونزا وردود الفعل تجاه الأدوية وبعض الظروف الجوية يمكن أن تؤدي إلى حدوث تنقيط أنفي خلفي.

4- الالتهابات الفيروسية والبكتيرية

يمكن أن يسبب البرد أو الأنفلونزا ألمًا في الحلق لأسابيع بعد أن تبدأ العدوى الرئيسية في التراجع، حيث إن الالتهابات الفيروسية هي الأكثر انتشارًا بسبب التهاب الحلق.

5- خراج حول اللوزة

ينتج الخراج حول اللوزة عن عدوى بكتيرية في اللوزتين، ويمكن أن يحدث الخراج حول اللوزتين عندما لا يلتئم الالتهاب في تلك المنطقة بشكل تام، ويتشكل الخراج على شكل نتوء مملوء بالصديد على إحدى اللوزتين، ثم تنتشر العدوى إلى الأنسجة المحيطة.

6- ارتجاع الحمض

يحدث ارتجاع المرئ عندما تضعف عضلة أعلى المعدة وتسرب الحمض إلى المريء، وهو ما يمكن أن يسبب التهاب الحلق، لذلك يجب على أي شخص يشتبه في إصابته بالارتجاع الحمضي أن يستشير الطبيب المختص حول العلاجات اللازمة.

7- ضعف جهاز المناعة

من المرجح أن يصاب الشخص الذي يعاني من ضعف في جهاز المناعة بالتهاب الحلق المزمن، نظرًا لأن الجسم يكون أقل قدرة على مقاومة العدوى عندما تهاجمه البكتيريا والفيروسات.

قد يهمك: 6 علاجات قد تخفف من احتقان الزور عند الأطفال في الشتاء

8- سرطان الحنجرة

يمكن أن يسبب سرطان الحلق، والذي يسمى أيضًا بسرطان الحنجرة، التهاب الحلق المزمن، وتشمل بعض أعراضه ما يلي:

- بحة في الصوت أو تغيرات أخرى.

- السعال مستمر.

- صعوبة أو ألم عند البلع.

- صعوبة في التنفس.

- فقدان الوزن.

- ظهور كتلة في الرقبة.

متى يستدعي التهاب الحلق رؤية الطبيب؟

إذا استمر التهاب الحلق أكثر من 5-10 أيام، يجب على الشخص التوجه لزيارة الطبيب المختص، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأنف والأذن، فغالبًا ما يكون من السهل تشخيص التهاب الحلق وعلاجه، ومع ذلك، يجب طلب العناية الطبية الفورية في حالة المعاناة من أي من الأعراض التالية:

- حمى شديدة.

- صعوبة في تحريك الرأس للأعلى.

- تورم في الحلق يعيق التنفس أو التحدث أو البلع.

- ألم شديد في أحد جانبي الحلق، وتورم في الغدد.

- كتلة أو انسداد في الحلق.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية