خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المائدة الرمضانية لمرضى الإمساك- 8 أطعمة لا غنى عنها

04:53 م الخميس 07 أبريل 2022
المائدة الرمضانية لمرضى الإمساك- 8 أطعمة لا غنى عنها

الإمساك

كتبت - حسناء الشيمي:

تعتبر العادات الغذائية الخاطئة السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالإمساك في شهر رمضان المبارك، حيث ينتج عن قلة تناول الألياف أو الإفراط في الأطعمة الدسمة أو عدم الاهتمام بشرب الماء.

اقرأ أيضًا: الإمساك في رمضان- ماذا تفعل لتجنبه؟

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة المحاربة للإمساك في رمضان، وفقًا للدكتور سعيد شلبي، استشاري الجهاز الهضمي بالمركز القومي للبحوث، وبحسب موقع "Medicalnewstoday".

أطعمة تحارب الإمساك في رمضان

زيت الزيتون

يلعب زيت الزيتون دورًا كبيرًا في الوقاية من الإمساك، ويرجع السبب إلى غناه بالدهون الصحية، التي تساهم بدورها في تليين البراز وتسهيل حركته داخل الأمعاء الغليظة.

لذلك، ينبغي الاهتمام بإضافة زيت الزيتون إلى الأطعمة، مثل السلطة والفول والجبن القريش.

قد يهمك: اجعله طعامك الأخير.. 6 فوائد مذهلة لتناول زيت الزيتون قبل النوم

الحلاوة الطحينية

تحتوي الحلاوة الطحينية على نسبة جيدة من الدهون الصحية المقاومة للإمساك، ينصح بتناولها مع الخبز البلدي، لإمداد الجسم بجرعة من الألياف الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، مع ضرورة عدم الإفراط فيها، لسكرياتها المرتفعة.

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث بجسمك عند تناول الحلاوة بالشطة؟

السلطة

تساعد السلطة على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، ومن ثم الوقاية من الإمساك والانتفاخ والغازات.

ولرفع القيمة الغذائية للسلطة، يراعى أن تحتوي على خضراوات متنوعة، مثل الخيار والبقدونس والطماطم والخيار، مع إضافة القليل من زيت الزيتون إليها.

اقرأ أيضًا: تناولها بانتظام- 4 فوائد مذهلة لتناول السلطة في رمضان

القراصية

من أكثر الفواكه المجففة فعالية في مكافحة الإمساك، ليس لاحتوائها على الألياف فقط، بل لغناها أيضًا بالسوربيتول، وهو ملين طبيعي، يعمل على سحب الماء من أنسجة الجسم المحيطة بالقولون إلى داخل الأمعاء الغليظة، لتليين البراز.

قد يهمك: أقلهم القراصية.. إليك عدد السعرات الحرارية بالفواكه المجففة

المكسرات

رغم تعدد أنواع المكسرات، ولكن يفضل الاعتماد على اللوز والفستق والجوز عند الرغبة في علاج الإمساك، لاحتوائهم على نسبة عالية من الألياف الغذائية، كما هو موضح فيما يلي:

- اللوز: 3.5 جرامًا من الألياف.

- الفستق: 2.9 جرامًا من الألياف.

- الجوز: 2.7 جرامًا من الألياف.

قد يهمك أيضًا: دليلك الصحي لتناول المكسرات في شهر رمضان

الشوربة

يجب أن تكون الشوربة من الأطباق الأساسية على مائدة الإفطار في رمضان، خاصةً عند المعاناة من الإمساك، لأنها تمد الجسم بالسوائل والأملاح والمعادن التي فقدها أثناء الصيام، مما يساعد على تليين البراز وتسهيل حركته في الأمعاء.

اقرأ أيضًا: مفيدة أم مضرة؟.. هذا ما يحدث لجسمك عند كسر الصيام بالشوربة

الزبادي

طعام مثالي لوجبة السحور في رمضان لمرضى الإمساك، لاحتوائه على مادة البروبيوتيك، التي تساهم في إعادة التوازن البكتيري داخل الأمعاء.

قد يهمك: فوائد بالجملة.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الزبادي على السحور

البقوليات

مصدر غني بالألياف، تحتوي أيضًا على عناصر عذائية أخرى تساعد على تخفيف الإمساك، مثل البوتاسيوم وحمض الفوليك والزنك وفيتامين B6.

قد يهمك أيضًا: ملين طبيعي.. إليك الحد المسموح به من الألياف لعلاج الإمساك

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية