خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يحدد أفضل نظام غذائي للحفاظ على صحة الدماغ

11:30 م الأربعاء 11 مايو 2022
جمال شعبان يحدد أفضل نظام غذائي للحفاظ على صحة الدماغ

الدكتور جمال شعبان

كتب - صابر نجاح:

ترتبط سلامة الدماغ بالنظام الغذائي المتبع يوميًا، كلما اشتمل على أطعمة صحية، ساهم ذلك في زيادة التركيز وتقوية الذاكرة والوقاية من أمراض التدهور الإدراكي.

اقرأ أيضًا: 5 أدوية لتقوية الذاكرة- إليك الأسماء والأسعار

في هذا الصدد، أوضح الدكتور جمال شعبان، العميد السابق للمعهد القومي للقلب، أن هناك أطعمة مفيدة لصحة الدماغ يجب الاهتمام بتناولها بصفة دورية، وهي:

أطعمة مفيدة للدماغ

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

تمثل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الخضراوات والفواكه، أهمية كبيرة لصحة الدماغ، حيث تساعد على حماية خلاياه من الالتهاب والتلف، ومن ثم الوقاية من مرض ألزهايمر، عن طريق مكافحة الشوارد الحرة في الجسم.

الأطعمة الغنية بالسيلينوم

يعد السلينيوم من المعادن الضرورية لصحة الدماغ، حيث يلعب دورًا كبيرًا في تقوية الذاكرة، بشرط استهلاكه بمعدل لا يقل عن 55 ميكروجرامًا يوميًا.

ويتوافر السيلينيوم في العديد من الأطعمة، أبرزها:

- الخبز: يحتوي على 10 ميكروجرامًا من السيلينوم.

- التونة: تحتوي على 63 ميكروجرامًا من السيلينوم.

- البندق: يحتوي على 270 ميكروجرام من السيلينوم.

قد يهمك: 6 أطعمة تقوي الذاكرة

السمك

يتميز السمك باحتوائه على العناصر الغذائية التي يحتاجها الدماغ، للقيام بوظائفه الحيوية، مثل فيتامين د وفيتامين أ والماغنسيوم والفسفور واليود.

ويحتوي السمك أيضًا على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساعد على تحسين القدرات المعرفية والإدراكية لدى الأطفال، فضلًا عن قدرتها الكبيرة على تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، الذي يحرم الدماغ من الحصول على التروية الدموية الكافية.

قد يهمك أيضًا: توقف عن فعلها.. 8 عادات خاطئة تضعف الذاكرة

الأطعمة الغنية بفيتامين ب

تساهم الأطعمة الغنية بفيتامين ب، مثل الديك الرومي والمأكولات البحرية والحمص والبطاطس والموز، في تحفيز المخ على إفراز المواد الكيميائية المسئولة عن عمليات الاتصال العصبي داخل الجسم.

الأطعمة الغنية باللتيولين

من الضروري أن تكون الأطعمة الغنية بمادة اللتيولين، مثل الكرفس والسبانخ والجزر وزيت الزيتون، جزء أساسي في النظام الغذائي اليومي، لأنها تساعد على تقليل فرط نشاط الجهاز المناعي، الذي يهدد أعضاء الجسم، ولا سيما المخ، بخطر الالتهاب والتلف.

اقرأ أيضًا: لا تتناولها.. أطعمة تضر بصحة الدماغ

الأطعمة الغنية بفيتامين هـ

يتمتع فيتامين هـ بخصائص مضادة للأكسدة، توفر حماية ضد الإصابة بالخرف وألزهايمر، يمكن الحصول عليه بتناول المكسرات والبطاطا الحلوة واللفت.

الأطعمة الغنية بمادة الأوميجا 3

الأسماك الدهنية ليست الطعام الوحيد الغني بأحماض أوميجا 3، لأنها تتواجد أيضًا في أطعمة أخرى، مثل المكسرات وزيت الزيتون والأفوكادو وبذور الكتان.

قد يهمك: مكملات غذائية ضرورية لصحة الدماغ.. تعرف عليها

تأثير الأطعمة المصنعة على الدماغ

وحذر شعبان من تناول الأطعمة المصنعة، مثل الحلويات، لأنها تؤثر سلبًا على صحة المخ، حيث تؤدي إلى الشعور المتكرر بالنسيان والهذيان.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية