خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إجازة العيد- 8 أطعمة تخلصك من الكسل

05:18 م الأحد 08 مايو 2022
بعد إجازة العيد- 8 أطعمة تخلصك من الكسل

الكسل في العمل

كتبت - ندى سامي:

بعد انقضاء إجازة عيد الفطر المبارك، قد يواجه بعض الأشخاص صعوبة كبيرة في مباشرة العمل والدراسة بصورة طبيعية، نتيجة للشعور بالخمول والكسل وانخفاض الطاقة.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو"، قائمة بأبرز الأطعمة التي تساعد على الشعور باليقظة، وفقًا لموقع "Very well health".

اقرأ أيضًا: بعد إجازة العيد- إرشادات مهمة للتخلص من الكسل

أطعمة للشعور باليقظة

1- التوت الأزرق

يعتبر التوت الأزرق من الفواكه المفيدة لصحة المخ، ويرجع السبب إلى غناه بمضادات الأكسدة، التي تساعد على تعزيز التركيز وزيادة الانتباه، فضلًا عن قدرتها الكبيرة على إبطاء معدل التدهور المعرفي، عن طريق مكافحة الشوارد الحرة في الجسم، ما يساهم في الوقاية من مرض ألزهايمر.

ويلعب التوت الأزرق أيضًا دورًا كبيرًا في مقاومة الشعور بالخمول والنعاس، نظرًا لمحتواه الجيد من السكريات الطبيعية، التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط.

قد يهمك: 4 أغذية قد تصيبك بالخمول

2- الأسماك الدهنية

تساعد الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة، على الشعور بالشبع والامتلاء دون التسبب في الخمول والنعاس، بفضل احتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساهم في الشعور باليقظة والنشاط.

ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الأسماك الدهنية، ينصح خبراء التغذية بتناولها بمعدل حصتين على الأقل أسبوعيًا.

3- البيض

يتميز البيض باحتوائه على الكولين، وهي مادة تمثل أهمية كبيرة لصحة المخ، حيث تساعد على تقليل التدهور المعرفي، عن طريق حمايته من الالتهاب والتلف، بالإضافة إلى أنه يحفز الجسم على إنتاج مادة السيروتونين، المسئولة عن تحسين المزاج والشعور باليقظة وزيادة معدلات النشاط.

قد يهمك أيضًا: مضادات طبيعية للخمول.. 5 أطعمة تساعدك على الشعور باليقظة

4- المكسرات

من الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الضرورية للحفاظ على كفاءة الوظائف الإدراكية للمخ، كما تحتوي على معادن، تساعد على تعزيز صحة الجهاز العصبي المركزي، مثل النحاس والمنجنيز والزنك والماغنسيوم والسيلينيوم.

وربطت بعض الدراسات بين الانتظام في تناول المكسرات وتحسن الحالة المزاجية وزيادة النشاط وقلة الشعور بالتعب والإرهاق والرغبة في النعاس.

6- الخضراوات الورقية الخضراء

تشمل الخس واللفت والكرنب والبروكلي والسبانخ، تمد الجسم بالطاقة وتحتوي على عناصر غذائية تقلل خطر الإصابة بأمراض التدهور الإدراكي، مثل فيتامين ك واللوتين والفلوكينون والنترات، بحسب بعض الدراسات.

اقرأ أيضًا: أطعمة لا تتناولها منتصف اليوم.. تسبب الكسل والخمول

7- الطماطم

مصدر غني بالليكوبين، وهي مادة مضادة للأكسدة تقي من الإصابة بالخرف وألزهايمر، علاوة على احتوائها على فيتامين أ وفيتامين سي، اللذين يساعدان على الشعور بالنشاط.

8- الشوكولاته الداكنة

تعمل الشوكولاتة الداكنة على تحسين التركيز وتقوية الذاكرة وإمداد الجسم بالطاقة، لاحتوائها على مادة الكافيين، المعروفة بتأثيراتها المنشطة، ولكن يراعى استهلاكها باعتدال واختيار الأنواع التي يكون تركيز الكاكاو فيها عاليًا.

قد يهمك: ابدأ يومك بها.. 4 مشروبات صباحية أكثر فائدة من القهوة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية