أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا يطرد السموم- هذا ما يحدث لجسمك عند شرب الماء بالليمون

09:46 م الأحد 08 مايو 2022
لا يطرد السموم- هذا ما يحدث لجسمك عند شرب الماء بالليمون

الماء بالليمون

يقبل بعض الأشخاص على شرب الماء بالليمون بشكل يومي، لاعتقادهم أن المواظبة على تناوله تقدم للجسم العديد من الفوائد، أبرزها التخلص من السموم، فهل هذا صحيح؟

اقرأ أيضًا: مفيد لمتبعي الدايت.. كيف يساعد الماء بالليمون على فقدان الوزن؟

هل شرب الماء بالليمون مفيد؟

يتميز مشروب الماء بالليمون باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى الإصابة بحالة مرضية تعرف باسم "الإسقربوط"، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

ومع ذلك، يجب عدم الإفراط في الماء بالليمون، لأن الجسم بعد حصوله على احتياجه من فيتامين سي، يتخلص من الجرعة المتبقية عن طريق عملية التبول.

قد يهمك: عصير الليمون البارد والدافئ.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

وكشفت دراسة سابقة، أن شرب 125 مل من عصير الليمون مع الخبز يساهم في خفض سكر الدم بشكل طفيف، مقارنة بتناول الشاي أو الماء.

وتوصلت دراسة أخرى لنتائج مماثلة، حيث وجد الباحثون أن عصير الليمون قد يساعد على منع ارتفاع سكر الدم إذا تم تناوله قبل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الأرز.

ويعتقد باحثو الدراسة أن الحموضة التي يتسم بها عصير الليمون تمنع إنزيمًا معينًا في اللعاب، يدعى "الأميليز اللعابي"، مسئول عن تكسير النشويات في الفم وتحويلها بسرعة إلى جلوكوز في الأمعاء.

ويساعد عصير الليمون أيضًا على تهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء، فضلًا عن قدرتها الكبيرة على ترطيب الجسم وتقليل خطر الإصابة الجفاف.

قد يهمك أيضًا: 10 فوائد لشرب الماء بالليمون على الريق

وعندما اُختبر عصير الليمون على بعض المصابين بالكوليسترول المرتفع، لم يحدث أي تغييرات في ضغط الدم أو الوزن أو مستويات الدهون الثلاثية لديهم بعد انتظامهم في تناوله لمدة 8 أسابيع.

علاوة على ذلك، لا يوجد دليل علمي يثبت أن فيتامين سي ومصادره الطبيعية، بما في ذلك عصير الليمون، قد يساعد على تنقية الجسم من السموم، خاصةً أن هذه العملية الحيوية تتم بدون مساعدة في الكبد والكلى.

أضرار شرب عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على نسبة عالية من الأحماض، قد تتسبب في تآكل طبقة المينا المغلفة للأسنان، ما يعرضها لخطر الكسر والتساقط.

لذلك يوصي أطباء الأسنان باتباع مجموعة من الإرشادات عند تناول عصير الليمون، أبرزها:

- شرب عصير الليمون بواسطة الماصة "الشفّاطة".

- مضمضة الفم بماء الصنبور بعد شرب عصير الليمون.

- تجنب تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد شرب عصير الليمون.

- مضغ علكة خالية من السكر، لتحفيز الغدد اللعابية على إنتاج المزيد من اللعاب.

وينصح بعدم الإفراط في الماء بالليمون، لتجنب كثرة التبول ليلًا والإصابة بالتهاب المثانة.

اقرأ أيضًا: هل تشربه كثيرًا؟.. 5 أضرار قد يعرضك لها ماء الليمون

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية