خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

لا تفرط في البامية- تهدد كليتك بهذا المرض

10:14 م الإثنين 12 سبتمبر 2022
لا تفرط في البامية- تهدد كليتك بهذا المرض

البامية

كتب - صابر نجاح:

تعتبر البامية من الخضراوات الموسمية التي يشتهر بها فصل الصيف، يعتقد البعض أنها مفيدة لصحة الكلى، بينما يظن آخرون أنها تهددها بالأمراض.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير البامية على صحة الكلى، وفقًا لمواقع "Guardian" و"Diabetesincontrol"و"Medical News Today".

اقرأ أيضًا: فوائد لا تتخيلها للبامية.. تحميك من هذه الأمراض وتحسن صحتك النفسية

فوائد البامية للكلى

أظهرت دراسة منشورة في مجلة "جيلين" الطبية عام 2005، أن البامية تلعب دورًا كبيرًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى، خاصةً عند مرضى السكري.

ووجد الباحثون أن مرضى السكري الذي يستهكلون البامية يوميًا تقل لديهم علامات التليف الكلوي، مقارنة بالمصابين الذين لا يتناولونها إطلاقًا.

وتوصلت دراسة أخرى لنتائج مماثلة، حيث كشفت أن البامية توفر للمدخنين حماية كبيرة ضد الإصابة بالتليف الكلوي وفشل الكبد الناتجين عن النيكوتين.

ويرجع السبب إلى احتواء البامية على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحمي أنسجة الجسم من الالتهاب والتليف، عن طريق مكافحة نشاط الشوارد الحرة في الجسم.

قد يهمك: بمثابة "علبة دواء".. فوائد صحية مذهلة لـ"صمغ البامية"

أضرار البامية على الكلى

يجب تناول البامية باعتدال، لأن الإفراط فيها يزيد من احتمالية الإصابة بحصوات الكلى، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأكسالات، المتوفرة أيضًا في السبانخ.

قد يهمك أيضًا: أضرار البامية.. هذا ما يحدث لجسمك عند الإفراط فيها

وتعد حصوات الأكسالات من أكثر أنواع حصى الكلى شيوعًا، تتكون نتيجة لقلة شرب الماء وارتفاع الأكسالات أو الكالسيوم أو الفوسفات أو السيستين في الدم، بحسب مؤسسة الكلى الوطنية.

اقرأ أيضًا: النظام الغذائي منخفض الأوكسلات يحافظ على صحة الكلى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية