مع نقص هذا العنصر صحة الكلى في آمان

02:14 م السبت 21 نوفمبر 2020
مع نقص هذا العنصر صحة الكلى في آمان

صحة الكلى

إعلان

كتبت- ندى سامى:

عادة ما يتبع البعض الحميات لفقدان الوزن والتمتع بجسد صحي ورشيق، ولكن قد يتعين على بعض المرضى اتباع نظام غذائى معين من أجل التخفيف من حدة الأعراض والآثار الجانبية، و يوصي مقدمو الرعاية الصحية باتباع نظام غذائي منخفض الأوكسالات لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات وخاصة حصوات الكلى.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي ما هو النظام الغذائي منخفض الأكسلات وفوائده لمرضى الكلى، وفقًا لـ "Health line".

الأكسالات وتسمى أيضا حمض الأكساليك وهو مركب ينتجه الجسم بشكل طبيعي، ويمكن أيضًا العثور عليه في العديد من مصادر الطعام بما في ذلك الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب، عادة ما توجد كميات صغيرة من الأكسالات والكالسيوم في المسالك البولية وعادة لا تسبب أي مشاكل.

في بعض الحالات يمكن أن يتحد الكالسيوم والأوكسالات معًا ويشكلان حصوات أكسالات الكالسيوم في الكلى، وهي رواسب معدنية صلبة تتشكل في الكلى، هذا شائع بشكل خاص عند الأشخاص الذين ينتجون كميات صغيرة من البول ويخرجون كميات كبيرة من الأوكسالات.

بالنسبة لأولئك المعرضين لتطوير حصوات الكلى المؤكسدة في الكالسيوم، قد يكون من المفيد تقليل كمية الأوكسالات التي يفرزها الجسم عن طريق البول، يعد اتباع نظام غذائي منخفض الأوكسالات أحد أكثر الطرق شيوعًا للقيام بذلك.

كيف يمكن اتباع حمية منخفضة الأكسلات؟

تتضمن الأنظمة الغذائية منخفضة الأوكسالات تناول كميات أقل من الأطعمة الغنية بالأوكسالات، تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأكسالات أنواعًا معينة من الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب والبقوليات.

على الرغم من أن التوصيات يمكن أن تختلف فإن معظم مقدمي الرعاية الصحية ينصحون بالحد من تناول الأوكسالات إلى أقل من 40-50 مجم في اليوم، للبقاء دون هذا الحد يجب أن يتكون النظام الغذائي بشكل أساسي من أطعمة مثل البروتينات ومنتجات الألبان والأرز الأبيض والفواكه والخضروات منخفضة الأوكسالات.

يمكن أن يقلل نقع وطهي بعض الخضروات والبقوليات من محتواها من الأكسالات، قد يوصي بعض مقدمي الرعاية الصحية أيضًا بإجراء تعديلات غذائية أخرى مثل شرب المزيد من الماء وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وتقليل تناول الملح، ما يساعد في الحفاظ على صحة الكلى.

عادةً ما يتم تجميع الأطعمة في أربع فئات بناءً على محتواها من الأكسالات.

  • مرتفع جدًا: أكثر من 100 مجم من الأوكسالات لكل وجبة.

- عالية: 26-99 مجم لكل وجبة.

- متوسط: 10-25 مجم لكل حصة.

- منخفض: 5-9 مجم لكل حصة.

في النظام الغذائي منخفض الأوكسالات، يجب أن يتم استهلاك الأطعمة التي تحتوي على كميات منخفضة إلى متوسطة من الأوكسالات وتقليل الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الأكسالات.

أطعمة يجب تناولها

تحتوي العديد من الأطعمة على نسبة منخفضة من الأوكسالات بشكل طبيعي ويمكنك الاستمتاع بها كجزء من نظام غذائي صحي منخفض الأوكسالات، فيما يلي بعض الأطعمة التي يمكنك تناولها في نظام غذائي منخفض الأوكسالات:

  • الفواكه: موز، توت أسود، توت أزرق، كرز، فراولة، تفاح، مشمش، ليمون، خوخ.
  • الخضروات: البروكلي، الكرنب، القرنبيط، الفطر، البصل، البازلاء، الكوسة.

- الحبوب والنشويات: أرز أبيض، دقيق الذرة، نخالة الشوفان.

- البروتينات: البيض واللحوم والأسماك والدواجن.

- منتجات الألبان: الزبادي والجبن والحليب والزبدة.

- المشروبات: القهوة والماء وعصير الفاكهة.

- الأعشاب والتوابل: القرفة الفلفل الأسود الكركم ، الكزبرة، الكمون، الشبت.

أطعمة يجب تجنبها

النظام الغذائي منخفض الأوكسالات يحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأكسالات بما في ذلك أنواع معينة من الفاكهة والخضروات والمكسرات والبذور والنشويات، بعض الأطعمة غير المسموح بها في نظام غذائي منخفض الأوكسالات تشمل ما يلي:

  • الفواكه: الكيوي والتمر والتوت والبرتقال واليوسفي.
  • الخضار: السبانخ، السلق، البطاطس، البنجر، الجزر.
  • البقوليات: الفاصوليا الفول، الفاصوليا، الفاصوليا.
  • المكسرات: اللوز والجوز والفستق والمكاديميا والكاجو.
  • الحبوب والنشويات: الأرز البني، ودقيق الذرة، وحبوب الذرة، البرغل.
  • المشروبات: حليب بالشوكولاتة، الشاي، عصير الطماطم.

هل يساعد في منع حصوات الكلى؟

تظهر بعض الأبحاث أن زيادة تناول الأوكسالات قد يكون مرتبطًا بإفراز أكبر للأوكسالات عبر البول مما قد يساهم في تكوين حصوات الكلى، ومع ذلك فإن زيادة تناول للكالسيوم قد تكون طريقة فعالة للمساعدة في الحماية من حصوات الكلى، يوفر هذا النهج بديلاً للتخلص من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات، يمكن أن يساعد تناول المزيد من الكالسيوم في تقليل امتصاص الأوكسالات في الجسم، مما قد يمنع تكون حصوات الكلى.

اقرأ أيضًا: أغربها الأرق.. 7 علامات تكشف إصابتك بأمراض الكلى

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية